ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

.
وفي كلمة أمام مجلس النواب الألماني (بوندستاغ) اليوم الخميس، قالت ميركل إن "أمام أوروبا الكثير من التحديات، لكن تلك المرتبطة بمسألة الهجرة قد تقرر مصير الاتحاد الأوروبي"، داعية إلى حلول "متعددة الأطراف" بدلا من اتباع الدول الأعضاء نهجا أحاديا.
كما حذرت من خطر اختيار الجانب الأمني والنهج الأحادي في مواجهة أزمة اللاجئين، واقترحت قيام "تحالف طوعي" من الدول الثماني والعشرين بالاتحاد لإبرام اتفاقات تسمح بإعادة المهاجرين إلى أول دولة تسجلوا فيها.
وأضافت ميركل "إما أن نجد حلا يسمح بأن يشعر الناس في أفريقيا وغيرها بأن قيمنا توجهنا وأننا ندعو إلى التعددية وليس إلى الأحادية، وإما ألا يعود أحد يؤمن بعد اليوم بقيمنا التي جعلتنا أقوياء".
قمة شائكة
وتأتي هذه التصريحات قبيل يوم من انعقاد قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل لبحث سياسات اللجوء إلى أوروبا، ويتوقع أن تشهد مناقشات شائكة حول هذا الموضوع، وأن يطالب الجناح اليميني من تحالف ميركل الحكومي باتخاذ إجراءات ملموسة في هذه القضية خلال القمة.
وإذا لم تسفر القمة عن تدابير أوروبية ضد تنقل المهاجرين داخل الاتحاد الأوروبي، فقد ينفذ وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر تهديداته بطرد كل المهاجرين المسجلين في دول أخرى اعتبارا من الأسبوع المقبل، وهي خطوة قد تسبب انهيار التحالف الحكومي وتنظيم انتخابات جديدة في ألمانيا. 
وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أمس إن "الجدل حول موجات الهجرة يزداد حدة"، مبديا مخاوفه من أن يمنح عدم التوصل إلى حل "مزيدا من الحجج" إلى حركات شعبوية تبدي "ميلا واضحا إلى التسلط".
من جهته، أكد رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني في مقال نشرته صحيفة غارديان أمس أن قمة الغد ستكون "حاسمة"، وشدد على أن "عدم وجود اتفاق حول طريقة التعامل مع أزمة الهجرة قد يسدد ضربة قاضية للمشروع الأوروبي"، داعيا إلى اتفاق حول إصلاح نظام اللجوء الأوروبي.

تاريخ النشر الخميس 2 آب (أغسطس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس