ضوابط العمل الصالح

ضوابط العمل الصالح

ولا بد في إخلاص العمل من أن يكون هذا العمل مما شرعه الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم يقول تعالى» قُلْ إن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ « ويقول صلى الله عليه وسلم « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد « متفق عليه. وفي لفظ. « من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد «.
وبهذين الشرطين يتحصن المسلم من ألد أعدائه ألا وهو الرياء والبدعة والشرك. يقول ابن أبي العز الحنفي رحمه الله « فهما توحيدان، لا نجاه للعبد من عذاب الله إلا بهما: توحيد المرسل، وتوحيد متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم «
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله « وبالجملة فمعنا أصلان عظيمان،أحدهما: أن لا نعبد إلا الله. والثاني: أن لا نعبده إلا بما شرع. لا نعبده بعبادة مبتدعة. وهذان الأصلان هما تحقيق « شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله» كما قال تعالى « لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً «
فتاوى

س : ما حكم من يدع صلاة الوتر تهاونا و دون عذر مبيح لذلك؟
ج: إن صلاة الوتر سنة مؤكدة، بل هي من أوكد السنن، وتقديم صلاة الشفع على الوتر شرط كمال لاستحبابها، وقد حرص النبي صل الله عليه وسلم على أدائها فكان يقضيها إذا نام عن صلاة الليل، ويدلّ حرصه على فضل هذه الصلاة، فعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:« يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر».
فلا ينبغي تركها دون عـذر لما قد يفـوت تاركهـا من الخير الكثيـر، قال الله تعالى : « وفي ذلك فليتنافس المتنافسون «

س : كيف يمسح المتوضئ على الجوارب ؟
ج: الأصل في جواز المسح أن يكون على الخفين، وإنما قيست الجوارب عليها لاشتراكهما في العلة، وهي حاجة الرجل إلى كليهما، فأجاز الفقهاء المسح عليها إن كانت صفيقة ساترة المفروض ولبست على طهارة من حدث أصغر، أما عن الطريقة المندوبة للمسح فهي أن يضع المتوضئ يده اليمنى فوق أطراف أصابع رجله اليمنى، ويضع يده اليسرى تحت أصابعها، ويمرّ بيديه على رجله اليمنى إلى الكعبين، ويفعل عكس ذلك بالنسبة لرجله اليسرى فيضع يده اليسرى فوق أطراف أصابع رجله اليسرى، واليمنى تحتها.
 وقد يمسح بعض الناس على الجوارب بسبب المرض فينزل الأمر حينئذ منزلة المسح على الجبيرة.

س : كيف يتم إخراج زكاة الأموال المدخرة بالعملة الصعبة قي بنك جزائري؟

ج: تخرج زكاة المال من العملة الصعبة بالعملة الصعبة إذا كان الإخراج في بلاد المهجر وبقيمة هذه العملة في السوق الرسمية إذا كان الإخراج في الموطن الأصلي، فإذا صرفت هذه الأموال في العملة الوطنية فإنك تخرج 5، 2 % لمستحقي الزكاة إذا وافى المال شروطه من النصاب وحولان الحول أما إعطاء الزكاة لأحد الوالدين فهو غير جائز بل تعطيهما من خالص مالك لأن من حق الوالدين أن ننفق عليهما عند الحاجة وإن الزكاة لا تعطى لمن تجب عليك نفقته.
لجنة الفتاوى لوزارة الشؤون الدينية

تاريخ النشر السبت 4 آب (أغسطس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا سميت السينما بـ"الفن السابع"؟

على الرغم من ذيوع اسم "الفن السابع" وإطلاقه وصفاً على فن السينما،مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد منير يطرح "طاق طاقية" أول أغانى ألبومه الجديد 

طرح الكينج محمد منير، عبر قناته على يوتيوب، أغنية "طاق طاقية" .مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــ 

" المتظاهرون يواصلون قطع الطرق وإشعال النيران فى 

على الرغم من تراجع الحكومة الفرنسية عن قرارها بفرض ضرائب على الوقود،مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس