الأمطار تخلف 5 وفيات في تمنراست

الأمطار تخلف 5 وفيات في تمنراست

يتعلق الأمر بهلاك طفلتين (7 و8 سنوات) غرقا في برك مائية خلفتها فيضانات أودية منطقة تين زواتين الحدودية، علما بأن ثلاثة (3) أشخاص (واحد من جنس ذكر وبنتين) كانت فرق الحماية المدنية قد انتشلتهم عشية أمس السبت جثثهم من بركة مائية بمنطقة تنغاكلي، فيما تتواصل جهود البحث عن مفقود يكون قد جرفته مياه إحدى الأودية بالقرب من ذات المنطقة، وفق ذات المصدر.
وتسببت الأمطار الرعدية التي تهاطلت بغزارة على عدة مناطق الولاية خلال الساعات الماضية بما فيها المنطقتين الحدوديتن عين قزام وتين زواتين في سيلان عديد الأودية على غرار أودية تمنراست وأوتول و عين قزام وتين زواتين وغيرها.
وغمرت مياه الأمطار المتساقطة على منطقة عين قزام الحدودية سكنات تقع في كل من أحياء ‘’كنتة’’ و ‘’600 سكن’’ و ‘’الريفي’’، حيث تدخل أعوان الحماية المدنية و بدعم من أفراد الجيش الوطني الشعبي لامتصاص المياه، وتم التكفل بالعائلات المتضررة حيث لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية، مثلما أشير إليه.
كما جرى إنقاذ ثلاثة (3) أشخاص خلال الليلة ما قبل الماضية من قبل أعوان الحماية المدنية منهم إثنين كانا على متن سيارة رباعية الدفع على مستوى واد سلسكن (55 كلم عن مقر الولاية ) بعدما علقت سيارتهما بمجرى الوادي عقب محاولتهما عبوره وهو في حالة سيلان لتم إجلاءهما إلى مستشفى تمنراست.
وتم أيضا إنقاذ شخص آخر بواد أبلسة (100 كلم عن تمنراست) بعد ما علقت سيارته بذات المجرى المائي، وفق المصدر ذاته .
وتقدم مصالح الحماية المدنية بتمنراست نصائح إلى المواطنين عبر الإذاعة المحلية وضمن حملات تحسيسية جوارية تدعوهم فيها إلى توخي الحيطة والحذر وعدم المغامرة في عبور الأودية في حالة السيلان وتجنب الذهاب إلى البرك المائية حفاظا على سلامتهم.
وتقرر إيفاد لجنة وزارية مشتركة بالتنسيق مع القطاعات المعنية إلى ولاية تمنراست إثر هذه التقلبات الجوية بتكليف من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي.
وشهدت من جهتها ولاية إيليزي خلال الساعات الماضية تساقط كميات من الأمطار الرعدية حيث سجل سيلان بعض أودية المنطقة سيما على مستوى جنوب الولاية .
ولم تسجل مصالح الحماية المدنية بهذه الولاية أية تدخلات أو خسائر مادية أو بشرية، حسب ما ذكرت ذات المصالح .
وأحصت مصالح الحماية المدنية خلال 48 ساعة الأخيرة عدة تدخلات بالولايات التي عرفت تساقطا كبيرا للأمطار، حيث قامت بإنقاذ عدة أشخاص جرفتهم الأودية و عائلات حاصرتها المياه، فيما تتواصل عمليات امتصاص المياه داخل الأحياء، حسب ما أفاد به أمس بيان لذات الجهاز.
و أوضح البيان أن مصالح الحماية المدنية قامت في الفترة ما بين يوم السبت و الثامنة صباحا من نهار يوم الأحد بالتدخل إثر الأمطار التي تساقطت على عدد من الولايات، خاصة تمنراست و قالمة و الطارف و خنشلة و جيجل و أم البواقي و سوق أهراس أين قامت بأم البواقي بانتشال شخص يبلغ من العمر 65 سنة جرفته مياه الواد بالمكان المسمى مشتة بوعثمان.
كما سجلت أيضا وفاة شخص يبلغ من العمر 32 سنة إثر تعرضه لصاعقة رعدية بقرية شيشات ببلدية بوشقوف ولاية قالمة، فيما تم إنقاذ ثلاث عائلات كانت محاصرة بالمياه داخل منازلهم بقرية عين لحمة ببلدية بابار ولاية خنشلة.
و في نفس السياق، قامت مصالح الحماية المدنية لولاية سوق أهراس بعدة عمليات امتصاص للمياه داخل الأحياء بكل من بلديات سوق أهراس و سدراتة و تاورة، دون تسجيل ضحايا.
و بتمنراست قامت ذات المصالح بإنقاذ ثلاثة أشخاص كانوا على متن مركبتين جرفتهما مياه واد بقرية يسليسكن ببلدية أبلسة وكذا إسعاف شخص تعرض لجروح خفيفة إثر انهيار سقف لمنزل بحي 600 مسكن بنفس البلدية، يضيف المصدر ذاته.
و على صعيد آخر، سجلت خلال الفترة المذكورة ثمانية حوادث دموية تسببت في وفاة أربعة أشخاص و إصابة 31 آخرين بجروح.
و من جهة أخرى، أحصت مصالح الحماية المدنية ثلاث حالات وفاة غرقا ببركتين مائيتين بكل من تمنراست و جيجل و سد بمعسكر، حسب ما ورد في نفس البيان.

تاريخ النشر الأحد 5 آب (أغسطس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس