كيف تحافظين على السمعة الطيبة؟

كيف تحافظين على السمعة الطيبة؟

«اختصاصيَّة علم النفس، أشواق الوافي، تقدم لنا الحلَّ الأمثل لها.
بداية تقول أشواق عنوان كل شخص منَّا هو السمعة، التي تتردد على الألسنة، فكل إنسان منَّا يحاول جاهداً أن يطيِّب ذكراه ويحسِّن سيرته، التي تتناقل عبر الألسنة. فمن منَّا يحب أن يسمع عن نفسه أمراً مشيناً، فالكلام السيئ يتميَّز في واقع الأمر بسرعة انتشاره وتوغل ذكراه، وهذه في الحقيقة ليست بميزة على الإطلاق، بل هي أحد أسوأ الأمور، التي من الممكن أن تحدث لأي لإنسان منَّا. والإنسان حينما يتوفى لا يتبقى منه سوى سيرته الحسنة، وجميعنا يتمنى أن تكون سمعته طيبة بين المحيطين به.
• كيف تتخلصين من السمعة السيئة:
ـ تقبلي الأمر السيئ:
حاولي أن تنسيه لكي تبدئي حياة من جديد ذات سمعة طيبة، وطالما قد نويت التغيير وبحثت عن كيفيَّة مسح السمعة السيئة وتحويلها إلى سمعة طيِّبة فأظن أنك قد قطعت شوطاً كبيراً في طريق التخلص من الماضي وبدء صفحة مشرقة جديدة في حياتك.
ـ تحديد سبب السمعة السيئة التي صدرت عنك:
هل هي أمر منافٍ للأخلاق أم أمر مخالف للإنسانيَّة أم هي صفات لا يرغب البشر بها فنصف حلَّ المشكلة يتمثل في تحديد ما هو سبب المشكلة ومن ثمَّ تضعين يديك على أولى خطوات التخلص من السمعة السيئة.
ـ الصديق أصدق مرآة لك:
في هذا الموقف أنت بحاجة ماسة إلى صديق أو أي شخص تثقين به حتى يحدثك بصدق وينصحك، فقد يكون سبب سمعتك السيئة مجموعة من التصرفات الخاطئة التي تحتاج إلى تغيير فوري، كما أنَّ الصديق غالباً ما يعرف تفاصيلك أكثر من عموم الناس، ويستطيع من دون أن تتحدثي أن يقيم تعاملاتك اليوميَّة مع غيرك. لذلك سيكون هو مرآتك الصادقة التي ستطلعك على الأسباب.
ـ إتباع الخلق الحسن:
إيجاد الحل المناسب لتلك السمعة السيئة فإن كانت خلقاً سيئاً فحاولي أن تدربي نفسك على اتباع الخلق الحسن المنافي لها، وإن كانت في صفة فيك كالبخل وغيرها فيمكنك تعويد نفسك على الكرم حتى وإن لم تكن صفة فيك ولا تسيري وراء من يقولون بأنَّ هذه هي طباع، وأنَّ الطبع لا يتغيَّر فبإمكان الطباع أن تتغيَّر إذا تدربنا على عكسها فكل أمر يسهل بالتدريب، فكما أن تحقيق العلم يأتي بالتعلم، كذلك فتحقيق ـ لا تخطئي لكيلا تعتذري:
الاعتذار واجب لكل من أحبوك وأنت أسأت ظنهم فيك فأنت من أخطأت. لذلك وجب عليك الاعتذار فقديماً قالوا «لا تخطئ لكيلا تعتذر».
ـ استرجعي ثقة من حولك فيك:
بنفي تلك السمعة السيئة التي اختارت أن تكون بجانب اسمك كأن تكوني صاحبة أفعال تتميز بالأخلاق الرفيعة، وابتعدي عن أي صلة تربط بينك وبين الصفات والأفعال، التي من شأنها أن تذبذب تلك الثقة مرَّة أخرى لكي تنالي رضا من حولك وثقتهم فيك. ـ لا تهتمي لكلام الناس: إن استماعك لكلمات وعبارات الإحباط لن يبعد عنك السمعة السيئة، بل سيعيدك للوراء مرَّة أخرى، لذلك حاولي عندما تفكرين في التخلص من هذه السمعة لا تستمعي لأي كلمات كهذه. بمعنى آخر ما الفائدة من ترديد عبارات بأنَّ تهورك كان السبب في هذه السمعة أو أن مهما حاولت لن تمحيها من أذهان المحيطين بك.

تاريخ النشر الأحد 12 آب (أغسطس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا سميت السينما بـ"الفن السابع"؟

على الرغم من ذيوع اسم "الفن السابع" وإطلاقه وصفاً على فن السينما،مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد منير يطرح "طاق طاقية" أول أغانى ألبومه الجديد 

طرح الكينج محمد منير، عبر قناته على يوتيوب، أغنية "طاق طاقية" .مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــ 

" المتظاهرون يواصلون قطع الطرق وإشعال النيران فى 

على الرغم من تراجع الحكومة الفرنسية عن قرارها بفرض ضرائب على الوقود،مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس