العاصمة، حملة تحسيسية لحث التجار على احترام مداومة العيد

العاصمة، حملة تحسيسية لحث التجار على احترام مداومة العيد

انطلقت صبيحة أمس الأحد بالجزائر العاصمة الحملة التحسيسية التي تنظمها مديرية التجارة الولائية لفائدة التجار والمتعاملين الاقتصاديين المسجلين على مستوى العاصمة بهدف حث هؤلاء على ضرورة احترام برنامج المداومات الخاصة بيومي عيد الأضحى المبارك والأسبوع الذي يليه, حسبما لوحظ.

وأوضح ممثل مديرية التجارة لولاية الجزائر دهار العياشي, أن هذه الحملة التحسيسية التي تستمر لغاية 21 أغسطس الجاري تندرج ضمن التدابير الاستباقية التي تهدف إلى تجنب الاضطرابات في التموين خلال يومي العيد وستركز على حث التجار والمتعاملين الإقتصاديين بضرورة إحترام برنامج المداومات الخاصة بيومي عيد الأضحى المبارك والأسبوع الذي يليه, وذلك لضمان تموين المواطنين بالمواد واسعة الإستهلاك والخدمات بصورة عادية.

وأبرز دهار أن فرق خاصة مكونة من أعوان الرقابة وقمع الغش سيقومون عبر57 بلدية بالعاصمة بتقديم كافة النصائح والإرشادات للتجار والمتعاملين الإقتصاديين من أجل تطبيق "فعال" لبرنامج المداومات وإنجاحه خدمة للمواطن وكذا إبراز العقوبات التي سيتم تسليطها على المخالفين.

وأكد أن الحملة التحسيسية موجهة على حد السواء لفائدة التجار الذين تم تسخيرهم لضمان مناوبة عيد الأضحى المبارك يومي العيد ويتجاوز عددهم 4500 تاجر وكذا باقي التجار غير المعنيين بالمناوبة وذلك من أجل توفير كل إحتياجات المواطنين بداية من اليوم الثالث من العيد وخلال الأسبوع الموالي.

و أشار الى أنه من المنتظر أن يتم رفع عدد التجار المناوبين هذه السنة بناءا على تعليمات المدير الولائي للتجارة بعد لقاءاته الدورية مع رؤساء وأعوان 13 مفتشية إقليمية للتجارة لضمان وفرة أكبر لهذه المواد الواسعة الإستهلاك.

وقال دهار أنه تم تسليم محاضر تبليغ للتجار المعنيين بالمداومة تفيد بإلزامية احترام برنامج التسخيرة و يقضي الإخلال بها تعرضهم إلى عقوبات إدارية قد تصل حد اقتراح غلق محلاتهم وذلك طبقا لأحكام القانون 18-08 الصادر يوم 10 يونيو 2018 المتعلق بشروط تطبيق النشاطات التجارية, وكذا قرار السيد والي ولاية الجزائر الصادر يوم 31 يوليو 2018 المتضمن تنظيم مداومة التجار والمتعاملين الإقتصاديين خلال عطلة يومي عيد الأضحى و يوم أول محرم و عاشوراء.

كما أشار ان التسخيرة الخاصة بمداومة التجار بهذه المناسبة لا تعني تسخير كل التجار وكل النشاطات التجارية و انما نسبة منهم كما تقتصر على الخدمات الأساسية للمواطن كمحلات بيع المواد الغذائية العامة و محلات الخضر و الفواكه و المخابز و الملبنات و محلات خدماتية (المقاهي و قاعات الشاي و المطاعم و محلات الاكل السريع ومحطات البنزين).

ولمراقبة مدى إلتزام هؤلاء التجار بتنفيذ برنامج المداومة وباقي التجار بإلزامية فتح محلاتهم مباشرة في اليوم الثالث من العيد فقد تم تسخير 93 فرقة تضم ما لا يقل عن 187 عون من مختلف اعوان قمع الغش و التحقيق الاقتصادي .

و أضاف أن العقوبات و الإجراءات الردعية التي يمكن ان يتعرض لها التاجر المخالف تتمثل في غرامات مالية تصل إلى 100.000 و كذا الغلق لمدة تصل الشهر, وفي حال عدم تسديد الغرامة المفروضة من قبل التاجر المخالف يحال ملفه إلى الجهات القضائية للفصل فيه.

من جهة أخرى أبرز المسؤول أنه سيتم خلال يومي العيد فتح المراكز التجارية الكبرى على غرار "أرديس" و "إينو" و"باب الزوار" و"كارفور " التي ستضمن توفر مختلف المواد الغذائية إلى جانب فتح سوق الجملة للخضر و الفواكه بالكاليتوس ومذابح العاصمة و سوق الجملة للمواد الغذائية بالسمار والقبة.

وأشار دهار أنه ولضمان وفرة مادة الخبز خلال يومي العيد سيتم التعاقد مع مخبزة صناعية من مدينة قسنطية (الخروب) لتوفير هذه المادة الحيوية حيث سيتم تحديد نقاط لتوزيعها على مستوى بلديات وأحياء العاصمة ذات الكثافة الواسعة وذلك داخل شاحنات تتوفر فيها شروط الصحة والنظافة.

ق.م

تاريخ النشر الأحد 12 آب (أغسطس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس