أزيد من 9 ملايين تلميذ يلتحقون اليوم بمقاعد الدراسة 

 أزيد من 9 ملايين تلميذ يلتحقون اليوم بمقاعد الدراسة 

و ستشرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على إنطلاق الموسم الدراسي الجديد 2018 /2019 من غرب البلاد ، و بالضبط من ولاية معسكر رفقة وزير الداخلية و الجماعات المحلية نور الدين بدوي ، و حسب ما أفادت به الوزيرة ، فإن توزيع التلاميذ المتمدرسين بتعداد يزيد عن 9 ملايين تلميذ ، سيتم توزيعهم على 27.351 مؤسسة تربوية عبر الوطن . و هو رقم يعكس ارتفاعا في عدد الهياكل التربوية المسلمة مقارنة بالسنة الدراسية الماضية 2017/ 2018 التي سجلت 26.964 مؤسسة تعليمية . و رغم الرفع من عدد المؤسسات التربوية إلا أنها لا تزال لا تفي بالغرض أمام مشكل الاكتظاظ الذي صار ملازما لكل دخول مدرسي جديد . ما جعل المسؤولة الأولى على قطاع التربية و التعليم ، تستعين بـ « شاليهات « تمّ تنصيبها في ساحات المدارس ، كظرف استثنائي إلى غاية استلام ما تبقى من هياكل في طور الإنجاز شهر أكتوبر على أقصى تقدير .
و ليس مشكل الاكتظاظ فحسب ما يؤرق الأسرة التربوية و كذا أولياء التلاميذ ، فانتشار « الكوليرا» في ست ولايات من الوطن ، أثار تخوفات من انتشارها وسط المتمدرسين ، و هو ما حرك نقابات القطاع لترفع مطلب تأجيل الدخول المدرسي بالولايات المعنية إلى حين تهدئة الوضع الصحي ، إلى أن بن غبريت رفضت الطلب و تصدّت للوضع ببروتوكول يلزم المؤسسات التعليمية بوجوب تعميم ثقافة النظافة و الأمن الصحي في المحيط المدرسي .
و شددت بن غبريت على ضرورة التحاق المعلمين و الإداريين و التلاميذ في التواريخ المحددة لهم ، حيث حددت الوزارة 19 أوت 2018 لدخول لإدارة المركزية و يوم 26 أوت 2018 بالنسبة للإدارية المحلية و02 سبتمبر 2018 بالنسبة للمعلمين والأستاذة ويوم الأربعاء 05 سبتمبر 2018 بالنسبة للتلاميذ.
للإشارة ، فقد حددت وزارة التربية موضوع أوّل درس للتلاميذ هذا الموسم و الذي سيكون حول « العيش معا في سلام .. مكسب و مبدأ تربوي « .

تاريخ النشر الثلاثاء 4 أيلول (سبتمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس