واشنطن تخطط لإنهاء النفوذ الفرنسي والإيطالي في ليبيا

واشنطن تخطط لإنهاء النفوذ الفرنسي والإيطالي في ليبيا

الصحيفة قالت إن الهدف مما تخطط له الإدارة الأمريكية في الجارة الشرقية، هو قطع الطريق على المساعي الفرنسية والإيطالية، الرامية إلى جعل ليبيا حديقة خلفية لصالح روما وباريس، من جهة، والتأكيد من جهة أخرى على أنها حاضرة في الأزمة الليبية بتشعباتها.
وأضافت «العرب» أن مصادرها رصدت طائرات مجهولة المصدر، بدأت، منذ مساء الجمعة، تحوم فوق أجواء الحدود بين تشاد وليبيا، وتحديدا فوق مراكز قريبة من معسكرات تابعة لإرهابيين في جنوب ليبيا.
وتتجاذب الأزمة الليبية عدة أطراف دولية، غير أبرزها كان إيطاليا وفرنسا، اللتان تتجاذبان النفوذ في هذا البلد النفطي، المطل على الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.
وتدعم إيطاليا حكومة السراج التي ترأس المجلس الرئاسي المعترف به دوليا، والمدعوم من قبل المجتمع الدولي، باعتباره جاء نتيجة توافق أبناء ليبيا الذي حصل في اجتماع الصخيرات بالمغرب، ورعته الأمم المتحدة، فيما تتظاهر فرنسا بدعم حكومة السراج، في حين أنها تدعم قوات وميليشيا المشير المتقاعد خليفة حفتر، الذي يسيطر على مدينة بنغازي في أقصى الشرق الليبي.
ونقلت الصجيفة عن مصادرها قولها إن «قوات من أفريكوم ستنفذ غارات جوية ضد أطراف في ليبيا»، وسجلت أن «فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق، أبدى موافقته على ذلك خلال لقائه مع الجنرال توماس والدهاوسير قائد أفريكوم، الخميس، في تونس».
وكانت «أفريكوم» أعلنت مسؤوليتها عن تنفيذ غارتين في بني وليد، خلال شهري يونيو وأوت الماضيين، ما أدى إلى مقتل 5 عناصر تنتمي إلى «داعش».
ومن شأن تدخل القوات العسكرية الأمريكية في إفريقيا «أفريكوم»، أن تنهي نفوذ باريس وروما اللتان تتصارعان على حساب معاناة الملايين من الشعب الليبي الغارق في أزمته الأمنية والاقتصادية وقبلهما الأزمة السياسية.

تاريخ النشر الأحد 16 أيلول (سبتمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس