س :شخص يسب الله تعالى كثيرًا ويسب الدِّين، فما نصيحتكم؟

س :شخص يسب الله تعالى كثيرًا ويسب الدِّين، فما نصيحتكم؟

والواجب على العباد أن يقابلوا تلك النعم بالشكر والمحبّة، وأن يوجّهوا لله ما استحقه لجلاله وقوّته وقدرته وكبريائه من تعظيم وإجلال، فالإيمان بالله تعالى مبني على المحبّة والتّعظيم، على الخوف والرّجاء، على الرّغبة والرّهبة، قال ابن القيم رحمه الله: (وروح العبادة هو الإجلال والمحبّة، فإذا تخلّى أحدهما عن الآخر فسدت، فإذا اقترن بهذين الثناء على المحبوب المعظّم، فذلك حقيقة الحمد).
فكيف يتجرّأ عبد يتقلّب في نعماء ربِّه ليلاً ونهارًا على سبِّه وسبّ رسوله صلّى الله عليه وسلّم أو سبّ دين الإسلام أو سبّ الصحابة رضوان الله عليهم؟ وما علم هذا العبد أنّه بمجرد ما يوضع في قبره يأتيه ملكان فيسألانه: مضن ربُّك؟ ما دينُك؟ مَن نبيُّك؟ ويكون التّثبيت في الإجابة حسب حالة أعماله في الدنيا.
إنّ سبّ الله عزّ وجلّ يُعد أقبح وأشنع أنواع الكفر القولي، وإذا كان الاستهزاء بالله وبرسوله أو بأحكام الشّريعة الإسلامية عن قصد أو بغير قصد يُعَد من نواقض الشّهادتين، فإنّ السبّ من نواقضهما من باب أولى، قال سبحانه وتعالى: قُلْ أَبِللهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ .
وقد شدّد العلماء في هذه المسألة، واعتبروا سابّ الله أو الدِّين قصدًا كافرًا، لخطورة هذا الأمر وأثـره على عقيدة العبد وسلوكه وتأثيره على مَن حوله، قال تعالى: إنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ فِي الدُّنْيَا والآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا . وذهبوا إلى أنّه يُستتاب، فإن أصَرَّ على ذلك اعتبر كافرًا وفرّق بينه وبين زوجته لأنّها لا تحلّ له وهي مسلمة. أمّا سبّ الصحابة فقد حذّر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم منه بقوله ‘’مَن سبّ أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والنّاس أجمعين’’. وقال صلّى الله عليه وسلّم ‘’لا تسُبّوا أصحابي، فوالّذي نفسي بيده لو أنّ أحدًا أنفق مثل أحد ذهبًا ما أدرك مُدَّ أحدهم ولا نصيفه’’.
س : بعض الأشخاص يُصدّقون كلّ ما ينقله لهم مَن لا شغل لهم إلاّ نقل الأخبار الخاصة بغيرهم؟
ج : إنّ الإسلام جاء لجمع قلوب المؤمنين ويجعلهم متّحدين متّفقين ونهاهم عن التّفرّق والاختلاف، فنهى عن كلّ ما يؤدي إليهما قال تعالى: ‘’وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا’’ .
وعلى هؤلاء الأشخاص أن بتبيّنوا قبل أن يصدّقوا كلّ ما يُنقل إليهم، قال الله تعالى: ‘’يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ’’ .فقد يوقع ذاك النقل وذاك التصديق دون تثبت أو تبيّن الشكوك وسوء الظن والاختلاف.
ثم إنّ الّذي يشتغل بنقل الأخبار بين النّاس عن غيرهم يكون نمامًا مغتابًا والنّميمة والغيبة محرّمتان. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ‘’قيل يا رسول الله ما الغيبة؟ قال: ‘’ذكرك أخاك بما تكره’’، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول’’ قال صلّى الله عليه وسلّم: ‘’إن كان في أخيك ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته’’ ، والأولى أن تبيّن العيوب والأخطاء المخالفة للشّرع عن طريق النّصيحة فقد قال صلّى الله عليه وسلّم: ‘’الدِّين النّصيحة ثلاثًا، قلنا لمَن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامّتهم’’ أخرجه البخاري ومسلم.

من فتاوى الشيخ أبو عبد السلام

تاريخ النشر الخميس 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس