«نوّار اللّوز” لواسيني الأعرج بطبعة جديدة عن دار بوهيما

«نوّار اللّوز” لواسيني الأعرج بطبعة جديدة عن دار بوهيما

أعلن المدير العام لدار بوهيما للنشر والتوزيع، بكر حمادي، عن طبعة جديدة لرواية “نوّار اللّوز” للروائي واسيني الأعرج، حيث سيشارك بها هذا الأخير في فعاليات الصالون الدولي للكتاب الذي تقرّر من 31 أكتوبر الجاري إلى 9 نوفمبر القادم.
وقال بكر حمادي على صفحته الرسمية “فيسبوك”، بأن “نوّار اللّوز” واحدة من أهم روايات ما بعد الكولونيالية التي وضعت التاريخ القديم والجديد للجزائر، مثار تساؤل. وهي واحدة من أهم النصوص المرجعية في تجربة الروائي واسيني الأعرج، بحيث انفتحت على موضوعتين أساسيتين؛ موضوعة التهريب التي تبين بما لا يدع مجالا للشك، انهيار مشروع الحداثة الذي أصبح مجرد خطاب عاجز ومكرور ولَم يعد الخطاب الوطني قادرًا على إخفاء ضعفه. البلاد التي كانت مفتوحة على الحلم والمستقل الحي، أصبحتُ تعيش في عمق كابوس التخلف والجريمة والاعتداء الجنسي. وموضوعة البنية الجمالية التي اختارها واسيني في أفق تجريبي، معتمدا على النص التراثي للتغريبة الهلالية الذي استعمله الكاتب كوسيلة لإظهار الخراب الداخلي الذي أصاب الوطن.وتابع حمادي “اعتمد واسيني العمل على شخصيات شعبية من منطقة الغرب الجزائري حيث يمتزج التهريب بالراي. صالح بن عامر الزوفري يمثل الخامة الشعبية الصادقة التي ترفض الابتذال. يتداخل حديث الزوفري ورومل ولونجا والجازية والنمس وغيرهم من شخصيات الرواية، مع صوت داخلي قادم من بعيد، هو صوت أجداده الأوائل من بني هلال في عنفوانهم وسخائهم، ولكن أيضا في صراعاتهم القاتلة على السلطان. واسيني بهذا يقول بوسائطه الفنية، لا شيء تغير. ما أشبه البارحة باليوم”.وجاء في فاتحة الرواية “قبل قراءة هذه الرواية التي قد تكون لغتها متعبة، تنازلوا واقرأوا تغريبة بني هلال. ستجدون حتماً تفسيراً واضحاً لجوعكم وبؤسكم. ما يزال بيننا، وحتى وقتنا هذا، الأمير حسن بن سرحانن دياب الزغبي، أبو زيد الهلالي، الجازية... فمنذ أن رمينا على هذه التربة الجافة وإلى يومنا هذا، ما يزال النصل هو لغتنا الوحيدة لفك خلافاتنا المزمنة. حتى لا أثقل عليكم وأبدو أتعس من أبي زيد الهلالي ودياب الزغبي والأمير حسن بن سرحانن صناع التغريبة، أقول إن وقائع هذه الرواية هي من نسج الخيال بشكل ما من الأشكال، وإذا ورد أي تشابه أو تطابق بينها وبين حياة أي شخص وأية عشيرة أو أية قبيلة أو أية دولة، على هذه الكرة الأرضية، فذلك من قبيل القصد وليس المصادفة أبداً”.يُذكر أن الطبعة الأولى لرواية “نوار اللوز.. تغريبة صالح بن عامر الزوفري” قد صدرت في 1983، في 364 صفحة بغلاف لوسام سامي، وتتضمن فاتحة وأربعة فصول عناوينها كالآتي؛ تفاصيل صغيرة، ناس البراريك، احتمالات موت مؤجل، صهيل الجياد المتعبة، كما صدرت في طبعة جديدة سنة 2017 عن سلسلة آفاق عربية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة التي يرأس تحريرها الكاتب أحمد أبو خنيجر، وفي فعاليات الصالون الدولي للكتاب سترافق دار بوهيما للنشر والتوزيع بغلاف لزبير فارس.
ولد واسيني الأعرج في 8 أوت 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية بولاية تلمسان، جامعي وروائي، يشغل اليوم منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، ويعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي، سبق له الحصول عام 2007 على جائزة الشيخ زايد للكتاب (فئة الآداب) عن روايته “الأمير”، وجائزة الإبداع الأدبي التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي في بيروت عن روايته “أصابع لوليتا” عام 2013، وجائزة كتارا للرواية العربية عن روايته “مملكة الفراشة” عام 2015. ومن أعماله الروائية “البوابة الحمراء... وقائع من أوجاع رجل”، “طوق الياسمين... وقع الأحذية الخشنة”، “حارسة الظلال”، “سيدة المقام”، “سونات الأشباح القدس”، “البيت الأندلسي”، و«ذاكرة الماء”.
زينة.ب

تاريخ النشر الاثنين 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس