عراقيــل بالجمـــلة تقــف فـي وجـه السياحـة بالشريعـة بالبليـدة ؟ !!

عراقيــل بالجمـــلة تقــف فـي وجـه السياحـة بالشريعـة بالبليـدة ؟ !!

فعلى غرار كل سنة، تشهد منطقة الشريعة السياحية، الواقعة على علو 1600 متر من سطح الأرض، توافدا كبيرا من طرف الزوار الذي يأتونها من مختلف ولايات الوطن وخاصة عند بداية الموسم الشتوي، الأمر الذي أجبر السلطات الولائية لاتخاذ جملة من الإجراءات وبعث عدد من المشاريع التي تساهم في راحتهم. ومن بين أبرز هذه المشاريع التي وقف عليها والي الولاية، يوسف شرفة، أشغال تهيئة الطرق المؤدية لهذه الحظيرة الوطنية وكذا الطرق والمسالك المؤدية إلى المواقع السياحية التي تتوفر عليها بهدف ضمان سهولة تنقل السواح.

@@مشاريع هامة تتعزز بها الشريعة نوفمبر المقبل
وتتمثل هذه المشاريع المنتظر أن

يتم استلام عدد منها شهر نوفمبر المقبل وأخرى نهاية السنة كأقصى تقدير مشروع تهيئة الطريق الرابط بين منطقة تابينات والشريعة وهذا على مسافة 30 كلم، بحيث ستساهم فضلا عن تخفيف الضغط المروري الذي يسجله الطريق الوطني رقم 37 الرابط بين البليدة والشريعة في وضع حد لمشكل انزلاق التربة التي تتسبب في قطع الطريق عند تساقط كميات كبيرة من الأمطار والمنتظر استلامه نهاية السنة الجارية. وفي إطار الجهود الرامية لتخفيف الضغط عن الطريق الوطني رقم 37، تم أيضا بعث أشغال إعادة تهيئة الطريق الرابط بين بلدية بوعرفة والشريعة على مسافة 17 كلم والتي ستسلم هي الأخرى نهاية السنة الجارية. كما تم أيضا في إطار تسهيل مهام تدخل مصالح الأشغال العمومية لإزالة الثلوج، فتح عدة مسالك جديدة على غرار مشروع يربط بين ثلاثة أحياء سكنية (حي كرات وحي ثلاثة عصافير وحي المنظر الجميل).

@@تهيئة الساحة العمومية ونادي التزحلق

وفي إطار ذات المسعى، تم أيضا استكمال أشغال تهيئة الساحات العمومية وتجهيزها بالكراسي والطاولات وكذا ألعاب الأطفال، بالإضافة إلى تهيئة نادي التزحلق الذي يشكل مقعد عشاق هذه الرياضة عند تساقط الثلوج. وعند تفقده مشروع إنجاز وتجهيز قاعة متخصصة الرياضات، طلب والي الولاية من مدير الشباب والرياضة للولاية بتركيب التدفئة وتجهيزه مع تنويع العمل الرياضي به لفتح هذا الصرح للشباب من متمدرسين بالتنسيق مع مديرية التربية والطلبة الجامعيين إضافة للاتحاديات والجمعيات الرياضية مع تحديد وظيفته بعيدا عن التسيير الإداري إضافة الى ملعب مع تهيئته بالعشب الاصطناعي بعد تقديم دراسة جدوى.كما عاين مشروع إنجاز وتجهيز بيت الشباب وزيارة فندق الأرز مع الاستماع الى عرض قدّمه كل من مدير السياحة للولاية حول منطقة التوسع السياحي بمنطقة الشريعة وممثل عن الحظيرة الوطنية للشريعة، حيث تطرق والي الولاية من خلال ذلك عن التأكيد على ضرورة الحفاظ على الطابع الطبيعي للشريعة باستعمال مواد تتلاءم وخصوصية هذه الأخيرة.
شرفة يؤكد على رفع وإزاحة كل العراقيل من جهة أخرى، وقف شرفة خلال هذه الزيارة التي قادته إلى هذه البلدية، التي تعد من أضعف بلديات الولاية مدخولا بالرغم من الإمكانيات السياحية التي تتوفر عليها، على مختلف العراقيل سواء الإدارية أو ذات العلاقة بالعقار التي تعيق سير عدد من المشاريع الاستثمارية، على غرار مشروع إنجاز فندق تقدر طاقة استعابه بـ60 سريرا.
وفي هذا السياق، كشف شرفة أن رفع مختلف العراقيل التي تعيق الاستثمار بهذه المنطقة التي تفتقر خاصة لهياكل الإيواء من أبرز الأولويات التي يتم التركيز عليها خلال الأيام المقبلة من خلال تذليل مختلف المشاكل المسجلة لتشجيع رجال الأعمال على الاستثمار بمنطقة الشريعة. وختم والي الولاية زيارته للمنطقة بعقده اجتماعا جمعه بأفراد المجتمع المدني أين تم التطرق لمختلف المشاكل التي يعاني منها سكان هذه البلدية والتي تعلقت خاصة بمشكل النقل والربط بالغاز الطبيعي وكذا العقار والمتمثل في منعهم من البناء بالرغم من كونهم يحوزون على عقود ملكية وهي الانشغالات التي وعدهم بالعمل على حلها في أقرب الآجال.
@@والي البليدة يقف على أشغال مشاريع سكنية وصحية بواد جر
وفي إطار متابعة المشاريع التنموية على مستوى البلديات، قام والي ولاية البليدة، يوسف شرفة، الاسبوع المنصرم بزيارة عمل وتفقد الى بلدية واد جر حيث عاين من خلالها عدة مشاريع تخص قطاع التربية، الصحة، السكن والرياضة إضافة الى لقاء المنتخبين المحليين و ممثلي المجتمع المدني على مستوى دار الشباب الشهيد محمد بوراس للاستماع لانشغالاتهم والرد عليها. وعند وقوفه على مشروع إنجاز مجمع مدرسي نوع (د) 12 قسما بحي الشهيد محمد الحمية بالمعايف والذي سيستلم قريبا إذا توفرت فيه كل الظروف الملائمة لذلك بهدف تجنب الاكتظاظ المدرسي، الح والي الولاية على المردودية والفعالية في الإشغال بأقل تكلفة ممكن مع تقليص المدة والحفاظ على الجودة ونوعية الأشغال إضافة الى ربط المؤسسة بمختلف الشبكات خاصة منها الغاز الطبيعي وتوفير الأثاث الجيد، منوها في نفس السياق على حرسه على التأطير البيداغوجي وفقا للمقاييس المعمول بها في قطاع وزارة التربية الوطنية والتكفل بالأطفال ذات الاحتياجات الخاصة من المعاقين داخل المؤسسة في هذا الشأن، مع العلم ان تكلفة هذا المشروع قدرت بـ72مليون دج وان نسبة الإشغال به 98 %. اما على مستوى مشروع إنجاز متوسطة قاعدة 06 بنفس الحي والذي استفاد بغلاف مالي يقدر 190 مليون دج، اصر والي الولاية على الإسراع في وتيرة الإنجاز مع احترام الآجال للتحضير للدخول المدرسي 2019-2020، وعلى مستوى مشروع إنجاز مجمع مدرسي نوع (د) بمخطط شغل الأراضي رقم 4، طلب هذا الأخير من مدير البرمجة ومتابعة الميزانية ومدير التجهيزات العمومية بإعادة النظر في الغلاف المخصص لهذا المشروع مع إشراك مديرية التربية لتقليص ثمن التكلفة.

@@لقطاع التربية نصيب من المشاريع والهياكل الجديدة

كما عاين الوالي مشروع إنجاز عيادة متعددة الخدمات بمخطط شغل الأراضي رقم 3 ومشروع إنجاز 300 مسكن اجتماعي مدعم اين وصلت نسبة الأشغال به إلى 50 % و300 مسكن اجتماعي، إيجاري على مستوى مخطط شغل الأراضي رقم 2 بالهاشم، حيث اشار في هذا السياق إلى ضرورة ضمان الإجراءات الإدارية الخاصة بالمقاولين مع تسديد فواتيرهم للسماح لهم بالعمل في ظروف حسنة خاصة فئة الشباب منوها في نفس السياق على عزل اي مؤسسة إنجاز تقاعست في الأشغال مع سحب مؤهلتها المهنية. كما وقف على مشروع إنجاز ثانوية 200/800 مقعد ببيداغوجي ونصف داخلي ومشروع إنجاز مركب رياضي جواري بواد جر مركز، اين طلب كل من مدير الإدارة المحلية، مديرالبرمجة ومتابعة الميزانية، مدير الشباب والرياضة، رئيس الدائرة وكذا رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية واد جر تحت إشراف الأمين العام للولاية، كمال الدين كربوش، لإعداد ورقة طريق لتكملة مشروع إنجاز المركب الرياضي وفقا لدفتر شروط، إضافة الى معاينة مصلحة الخالة المدنية بمقر بلدية واد جر.

@@الوالي يعد سكان واد جر باستدراك النقائص

وعند لقائه بالمنتخبين وممثل المجتمع المدني والاستماع إليهم بحضور مدراء الهيئة التنفيذية، اكد المسؤول الأول عن الهيئة الإدارية انه سيسعى الى توفير احتياجاتهم التي تتعلق بحياتهم اليومية والتقليص من معانتهم باستدراك النقائص الموجودة بتسجيل برنامج بغية إنجاز مشاريع جديدة، وفقا لورقة طريق سيعدها في هذا الشأن، تتخلص في إنجاز مشاريع تخص فئة الشباب، تسوية ملف نزع الملكية في إطار نزع الملكية من اجل المنفعة العامة وفقا للقوانين المعمول بها، تحسين التزويد بالمياه الصالحة لشرب، الصرف الصحي حفاظا على الصحة العمومية، التربية، التهيئة العمرانية على مستوى بعض الإحياء والتجمعات السكنية، التأثيث الحضري وكذا إعادة تأهيل وتوسيع المساجد وبناء مدراس قرآنية.

تاريخ النشر السبت 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس