الحياء جزء من الإيمان

الحياء جزء من الإيمان

الفوائد :
1- اتفاق النبــــوات على فعـــل الخير .
2- فضل التخلــق بأخلاق الأنبيــــاء .
3- الحث على الحياء ، وأن كله خير .
فضائل الحيــــاء :
أولاً : أنه من علامات الإيمان .
قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( .. والحياء شعبة من الإيمــان ).
ــ وعن ابن عمر : ( أن رسول الله صلى الله علية وسلم مرّ على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله : دعه فإن الحياء من الإيمان ) . ثانياً : الحياء أبهى زينة .
عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه ، ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه).
ثالثاً : الحياء من صفات الرب .
عن يعلى بن أمية قال : قال رسول الله : ( إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء والستر ) .
رابعاً : الحياء خلق يحبه الله .
خامساً : الحياء خلق الإسلام .
عن زيد بن طلحة قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( إن لكل دين خلقاً ، وخلق الإسلام الحياء ) .
هناك بعض الأمور يكون الحياء فيها مذموماً ، وهي :أولاً : الحياء في طلب العلم .
قالت عائشة : ( نعم النساء نساء الأنصار ، لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين ) .
وقال مجاهد : « لا ينال العلم مستحي ولا مستكبر « .
ثانياً : عدم قول الحق والجهر به .
قال تعالى : ﴿ إن الله لا يستحي من الحق ﴾ .
قال ابن حجر : « ولا يقال رب حياء يمنع من الحق ، أو فعل الحق ، لأن ذلك ليس شرعياً « .
- والحياء نوعان :
أحدهما : ما كان خلقاً وجبلة غير مكتسب ، فهذا من أجل الأخلاق التي يمنحها الله العبد ويجبله عليها .
الثاني : ما كان مكتسباً من معرفة الله ومعرفة عظمته وقربه من عباده واطلاعه عليهم ، فهذا من أعلى خصال الإيمان ، بل هو من أعلى درجات الإحسان .
فتاوى

س: ما حكم رجل يردّ الخُطّاب الّذين يطلبون يد ابنته؟
ج: يجب على وليّ الأمر أن يختار لابنته الرجل الكفء الصّالح ممّن يرضى دينه وأمانته لقوله صلّى الله عليه وسلّم: ‘’إذا أتاكم مَن ترضون دينه وخُلقه أو أمانته فزوّجوه، إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض’’، أخرجه الترمذي وابن ماجه وغيرهما وهو حديث حسن.
فيجب على الوليّ أن يتّقي الله في ذلك، ويراعي مصلحة ابنته لا مصلحته هو، فإنّه مسؤول عمّا استرعاه الله عليه، وأن لا يُكلّف الخاطب ما لا يطيق، فيطلب منه مهراً فوق ما جرت عليه العادة، أمّا إن ردّ الولي هؤلاء الخطّاب لعيب في الدّين والخُلق فلابدّ على ابنته الرضى.
س :هل يجوز لمَن سافر من أجل أداء مناسك العمرة أن يؤدّي عمرة لنفسه وعمرة لأبيه المتوفى؟
ج :أداء عمرتين بسفر واحد جائز. وكيفية ذلك بعد أن يفرغ الإنسان من عمرته، يقصد التّنعيم ويُحرم بعمرة أخرى لمَن أراد من المتوفّين. وإن رأى بعضهم أنّ العمرة أو الحجّ عن الغير يقتضي السفر بقصد ذلك، ولكن تيسيراً على النّاس، نأخذ برأي القائلين بجواز ذلك، خاصة مع الرغبة الملحة ممّن أراد برّ والديه بعد وفاتهما، ولم يجد لذلك بداً.. والله أعلَم.
من فتاوى الشيخ أبو عبد السلام

تاريخ النشر السبت 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

ما لا تعرفونه عن راغب علامة..

لا شك أن لدى كثر من محبي النجم اللبناني راغب علامة ومتابعيه الفضول لمعرفة الكثير. مزيد من التفاصيل 

نجوم يحيون الذكرى الثانية لرحيل محمود عبد العزيز.. 

أحيا العديد من الفانيين الذكرى الثانية لوفاة النجم المصري محمود عبدالعزيزالذي ودع٫ مزيد من التفاصيل 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس