تضارب حول مستقبل التمويل الغير تقليدي !

تضارب حول مستقبل التمويل الغير تقليدي !

وزير المالية عبد الرحمان راوية، كشف بداية الأسبوع، عن استمرار طبع الحكومة للنقود (التمويل غير التقليدي)،
وقال لدى تدخله أمام لجنة المالية والميزانية بالغرفة السفلى خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، ولن يتوقف هذا الإجراء بل تم تمديده لثلاث سنوات أخرى، ولن يتوقف إلا في حالة تعافي أسعار المحروقات، ومع هذا ستخفف الحكومة طبع النقود ولن تتوقف «.
ليطل بعدها المدير العام للخزينة العمومية فيصل تدنيت، ويعلن عن توجه الحكومة نحو التخلي عن مخطط طباعة النقود الذي شرع في العمل به منذ عام كامل، حيث تبنت الحكومة برئاسة أحمد أويحى مجموعة من التدابير المتعلقة باللجوء إلى ما يعرف بـ « التمويلات غير التقليدية «.
وكشف المدير العام للخزينة العمومية، أول أمس، لدى تدخله أمام لجنة المالية عن إمكانية التخلي عن اللجوء الى التمويل غير التقليدي ابتداء من جانفي 2019، وأرجع الأمر إلى التحسن الذي تعرف العديد من المؤشرات الاقتصادية الوطنية، واستدل فيصل تدنيت، بارتفاع عائدات الجباية البترولية بسبب تعافي أسعار البترول في الأسواق الدولية وأيضا تحسن عائدات الجباية العادية.
وأضاف المسؤول أن الخزينة العمومية تنتظر حاليا الأرقام و المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بالشهرين المتبقيين من 2018 (نوفمبر و ديسمبر)، «من اجل اتخاذ القرارات بخصوص التمويل غير التقليدي مع بداية 2019 «.
ولاقت الأرقام التي حققتها الحكومة في السنة الأولى من طباعة النقود معارضة شديدة من خبراء في الاقتصاد ونواب في الغرفة السفلى وقال النائب عن حركة مجتمع السلم، ناصر حمدادوش، إن ما تم طبعه من النقد لحد اليوم في إطار التمويل غير التقليدي، يتجاوز 40 مليار دولار وهو رقم « مرعب « لأنه لا يوجد ما يقابله من الإنتاج أو الاحتياطي، وهو ما تسبب مباشرة في انهيار قيمة الدينار بأكثر من 30 بالمائة، وبالتالي ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم، والنتيجة الحتمية هي انهيار القدرة الشرائية للمواطن.
وفي تعليق له على التضارب المسجل، قال الخبير الاقتصادي فرحات آيت علي، في اتصال مع «الجزائر الجديدة»إن «الحكومة برئاسة أحمد أويحي تبحث دائما عن حلولا مؤقتة وليست دائمة»، مشيرا إلى أنها «غير قادرة على التحكم في المعطيات المالية وبالتالي فهي تقدم أرقاما منقوصة تغالط من خلالها الرأي العام ولا تريد مصارحته بالحقيقة».

تاريخ النشر الثلاثاء 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس