مقابر المسيحيين واليهود في الجزائر تحرج الرئيس الفرنسي

مقابر المسيحيين واليهود في الجزائر تحرج الرئيس الفرنسي

وجاءت هذه المراسلة بعد الزيارة التي قام بها أعضاء في هذه الجمعية، وعلى رأسهم رئيسها المحامي إلى الجزائر مطلع الشهر الجاري لاحتفال بعيد يسمى “لا توسان”، وهو عيد كاثوليكي يخلد الموتى، حيث زاروا بعض المقابر المسيحية واليهودية في الجزائر.
وفي ختام الزيارة قررت الجمعية رفع احتجاج للرئيس الفرنسي بتاريخ السادس من شهر نوفمبر الجاري، على خلفية أوضاع المقابر الفرنسية بالجزائر، ومن بين المقابر التي زاروها مقبرة عين مليلة، وبولوغين ووهران وبئر مراد رايس وعين طاية.
وإن برأت الجمعية الفرنسية السلطات الجزائرية مما حصل للمقابر الفرنسية بالجزائر، وقالت إنها تتعاون معنا في تأهيل تلك المقابر، إلا أنها ألقت باللائمة في الوقت ذاته، على السفارة الفرنسية وممثلي الدولة الفرنسية بالجزائر بتجاهل ما يحدث للمقابر الفرنسية بالجزائر.
وتقول الجمعية إن مقبرة عين مليلة تم تدميرها من قبل مرقي عقاري في الوقت الذي لم تتدخل فيه السلطات المحلية لوقف ذلك التدمير، وهو الأمر الذي وصفته بـ “الكارثة” والتعدي على حرمة الموتى، كما زعمت، وفق ما جاء في عدد من الصحف الفرنسية ومواقع متخصصة مقربة من الأقدام السوداء.
وفي تعبير يؤشر على حجم الغضب الذي يكتنف قادة الجمعية التي تدافع عن ذكرى الموتى الفرنسيين المدفونين بالجزائر، تساءت الجمعية في الرسالة التي وجهتها للرئيس الفرنسي عن الإجراءات التي يمكن للدولة الفرنسية أن تتخذها لوقف ما تتعرض له المقابر الفرنسية في الجزائر على حد زعمها.
وفي السياق ذاته، قالت الجمعية على لسان رئيسها المحامي جاك كافانا، إنها وجهت رسالة مشابهة للرئيس الفرنسي في 21 أوت من شهر أوت الماضي حول نفس القضية، غير أنها لم تتلق ردا إلى غاية اليوم، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن مقبرة بولوغين بالعاصمة تعيش وضعا مأساويا، بسبب تجميع رفاة المدفونين في حفرة واحدة، دون علم عائلات وذوي المدفونين هناك، وهي المعلومات التي نقلها محامي الجمعية ورئيسها عن حارس المقبرة بالجزائر.

تاريخ النشر الثلاثاء 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس