عادات وتقاليد المجتمع السويسري

عادات وتقاليد المجتمع السويسري

وتعكس مساهماتها الإبداعية والثقافية التنوع الذي تحتويه هذه البيئة العالمية متعددة الثقافات واللغات.
العقول المبدعة والمعرفة والبحث المستمر هي الموارد الرئيسة والأكثر قيمة في البلاد، وبتركيز الدعم عالي الجودة وبشكل كبير على التعليم الدولي، حاز الشعب السويسري على أكثر من 100 جائزة نوبل، إلى جانب احتوائها على أكثر المقرات الرئيسة للشركات الأوروبية العالمية بفضل بيئة العمل والمعيشة المواتية للمستثمرين.

احترام الخصوصية والتقدير هي قيم أساسية في التفاعل الاجتماعي لدى المجتمع السويسري، ففي الأماكن العامة مثل القطارات، لا يتحدث الغرباء عادةً مع بعضهم البعض، إلا أنهم يتوقعون اللطف في التفاعل الاجتماعي، وفي المحلات التجارية الصغيرة يقوم العملاء والبائعين بشكر بعضهم البعض عدة مرات. ولديهم بعض الاختلافات الثقافية بين المناطق من حيث الاستخدام المتكرر للألقاب والوظائف المهنية في المنطقة الناطقة بالألمانية، واستخدام القبلة بدلًا من المصافحة في المنطقة الناطقة بالفرنسية.

أما فيما يخص المعتقدات الدينية، فالكاثوليكية والبروتستانتية هي الديانات الرئيسة، وتمثل الجالية المسلمة ما نسبته 5%، أي أكبر أقلية دينية. وعلى الرغم من أن الدستور السويسري يدعو إلى الفصل بين الكنيسة والدولة، إلا أن الكنائس لا تزال تعتمد على الدولة، وهناك العديد من الأقاليم أو ما يُعرف بالكانتونات لدى سويسرا، يحصل الرعاة والقساوسة على رواتب كموظفين حكوميين.

مستوى المعيشة في دولة سويسرا مرتفع جدًا، وهناك فجوة كبيرة بين المدن والريف فيما يتعلق بنمط الحياة، وجنيف هي أكبر المدن وفقًا للمعايير السويسرية، ولكن إيقاع الحياة فيها نوعًا ما أقل سرعة من المدن الكبرى في أوروبا، وذلك يُعزى إلى أن الشعب السويسري يُفضل العيش بسلامٍ وهدوء.
البلاد في العموم مستقرة جدًا، ورواتب الموظفين مرتفعة جدًا مقارنةً بالدول الأوروبية الأخرى، ويستند نظام التعليم السويسري على منح فرص متساوية للجميع دون النظر إلى الأعراق والمعتقدات، وجميع المدارس لديها نظام تعليم موحد، ويمكن لكل الطلاب الوصول إلى نفس المستوى الثقافي والتعليمي.
ساعات العمل في دولة سويسرا

البنوك

يبدأ العمل في البنوك من يوم الإثنين إلى الجمعة، وتفتح المكاتب أبوابها من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة الثانية عشرة ظهرًا ومن الساعة الثانية بعد الظهر إلى الساعة الخامسة مساء، وتبدأ باستقبال المراجعين من الساعة 8:30 صباحًا حتى 4:30 مساءً، مع وجود استراحة لمدة ساعتين وقت الظهيرة.

كما ولديهم يوم في الأسبوع تمتد فيه ساعات العمل بما يتناسب مع المراجعين، ويقوم بتحديد اليوم وعدد ساعات التمديد بشكلٍ منفصل من قِبل كل إدارة بنكية، وعطلتها الأسبوعية هي يومي السبت والأحد، إلى جانب العطلات الرسمية التي تحددها الدولة، والعديد من البنوك لديها أجهزة الصراف الآلي التي تتقبل البطاقات المصرفية الخارجية.

مكاتب البريد

عادةً ما تكون مكاتب البريد مفتوحة من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 12 ظهرًا ومن الساعة الثانية بعد الظهر إلى الخامسة مساءً خلال أيام الأسبوع، كما ويوجد بعض الفروع في مراكز التسوق، والعطلة الأسبوعية تكون يوم الأحد فقط، إلى جانب العطل الرسمية، وبعض مكاتب البريد في المدن الكبيرة تمتد ساعات العمل لديها حتى الخامسة مساءً.

نصائح عامة

عادات وتقاليد المجتمع السويسري

يُفضل السويسريون التحية الرسمية، وفي أول لقاء يجب المصافحة، أما الأصدقاء فكلمة مرحبًا تكفي، وتحية النساء ثلاثة قبلات خفيفة على الخدين بدءًا بالأيمن، أما الأطفال فإما بالمصافحة أو عناق خفيف.
في المتاجر والمحال التجارية يجب تحية العاملين عند الدخول والخروج.
لا ينتظم السويسريون في دور أثناء الزحمات وفي أزمات المواصلات أو المحال التجارية.
يميل السويسريون إلى الاحتفاظ بأمورهم الشخصية لأنفسهم، وهم شعبٌ يحب الصمت وعدم التحدث عن قصص حياتهم، كما لا يعجبهم طرح الأسئلة الشخصية حول العائلة والوظيفة في اللقاءات الأولى، يلزمهم وقت أطول من غيرهم في تكوين الصداقات والعلاقات الشخصية.
يحب السويسريون مد يد العون للغرباء، لكنهم غالبًا ما ينتظرون حتى يُطلب منهم ذلك قبل الشروع في المساعدة.
التأخر عن المواعيد بغض النظر عن ماهيتها يعتبر وقاحة وقلة احترام في نظر الشعب السويسري، والوصول قبل الموعد فيما يخص العمل يُظهر الشخص على أنه مهني، ومنظم، ويستحق التقدير والاحترام.
لدى السويسريون عادات خاصة فيما يخص النظافة، فلا يجب استخدام أكياس المحال التجارية للقمامة، فهناك أكياس خاصة للأمر، وذلك لوجود قواعد صارمة لإعادة التدوير.
العديد من السويسريين يعيشون في الشقق التي يتم مشاركة الغسالات والمجففات فيها، وهناك أيام محددة لكل شقة لاستخدامها، كما ويجب ترك كل شيء نظيف عند المغادرة.
لدى سويسرا نظام تعليمي فريد، حيث يبدأ رياض الأطفال في سن الرابعة، وبعد الانتهاء من الصف 9، يمكن للطلاب تجربة امتحان لدخول مدارس معينة تسمح لهم بالذهاب إلى الجامعة في سن مبكرة، والعديد من الأطفال السويسريين يمرون بمراحل تشتمل على التعليم والتدريب المهني، فليس من المُستغرب أن يكون لديهم موظفين ومهنيين صغار في السن، لإنهم يحصلون على التدريب المناسب في سن صغير ولسنوات قبل السماح لهم بالعمل.
الطبق المُفضل لدى الشعب السويسري هو فوندو الجبن، أو مخفوق الجبن المُذاب.

تاريخ النشر الثلاثاء 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

خاص الفن- عمرو دياب الأعلى اجرا ليلة رأس السنة 

ـ 200 ألف دولار كأجر عن حفله الذي تعاقد عليه في أبوظبي احتفالا بالعام الجديد، مزيد من التفاصيل 

راغب علامة يحذّر الطبقة السياسية ويقول: "لبنان ملك 

وجّه الفنان ​راغب علامة​ رسالة الى الطبقة السياسية في لبنان، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــ 

القرصنة البحرية: الظاهرة تنحسر في الصومال

لعبت القوات البحرية الأجنبية دورا محوريا في الحد من نشاط القراصنة، مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس