مشاريــع سكنيـة فـي الأفــق وعمليـات تنمويـة هامــة لفائــدة السكــان المديــة

مشاريــع سكنيـة فـي الأفــق وعمليـات تنمويـة هامــة لفائــدة السكــان المديــة

في خطوة لفك العزلة وتحسين الإطار المعيشي للمواطنين الذين طالما اشتكوا عديد النقائص التي تخص الكثير من القطاعات وعلى رأسها قطاع السكن، الموارد المائية، النقل وغيرها.

بلديات دائرة شلالة العذاورة، كانت محل زيارة والي ولاية المدية الأسبوع المنصرم حيث استهل الوالي زيارته ببلدية شلالة العذاورة، أين أشرف على التنصيب الرسمي لرئيس الدائرة الطاهر بوعيطة على مستوى مقر ثانوية (بن علية يحيى)، بحضور المنتخبين المحليين والمجتمع المدني. وفي كلمة ألقاها الوالي بالمناسبة، مؤكدا من خلالها على حتمية مد يد العون له قصد الرقي وتحقيق التنمية المحلية للمنطقة، مع اشراك المجتمع المدني في إطار الديمقراطية التشاركية أثناء اختيار المشاريع حسب الأولويات خاصة في المخططات البلدية كما دعا إلى العمل التشاركي من أجل بلوغ مطالب الساكنة.
@@السكن وتسوية وضعية ا
لعقار.. أهم مطالب سكان شلالة العذاورة
تم الاستماع إلى أهم الانشغالات المطروحة لدى سكان بلديات دائرة شلالة العذاورة والمتمحورة عموما حول السكن بمختلف صيغه، تسوية وضعية العقار، القضاء على المفارغ العشوائية، بالإضافة إلى الربط بمختلف الشبكات الخاصة بالكهرباء، الغاز والماء. كما طالب السكان بوضع حل للاكتظاظ بالمؤسسات التربوية وفك العزلة عن القرى من خلال فتح مسالك جديدة، كما طرح السكان موضوع توفير مناصب شغل وفتح المناوبات الليلية لقاعات العلاج.
@@ تعليمات خاصة بالإسراع
في تسليم مركز التكوين المهني
من جهته، أكد والي المدية أن البرامج السكنية مازالت متواصلة في هذا الخصوص، مشيرا أنه سيتم التكفل بهذه الانشغالات حسب الأولويات والاحتياجات، ليتم بعدها التنقل لمعاينة مشروع إعادة إنجاز مركز التكوين المهني والتمهين الشهيد (بوليداوي مختار) الذي بلغت نسبة الإنجاز به حوالي 60 بالمائة، حيث شدد على ضرورة الانتهاء من الأشغال واحترام الآجال المنصوص عليها في دفتر الشروط واستلام المشروع في الآجال المحددة له أين يعد مرفقا ضروريا لهاته المنطقة، ليتم بعدها زيارة مدرسة (الشهيد حجاج النذير بن الحاج)، مطلعا على ظروف تمدرس التلاميذ. كما عاين المصلحة البيومترية بذات البلدية، مشددا على ضرورة ربط كل البلديات والملحقات بشبكة الألياف البصرية من أجل تحسين الخدمة العمومية خدمة للمواطن. وببلدية شنيقل عاين الوالي والوفد المرافق له مشروع تهيئة حي 05 جويلية أين بلغت نسبة الإنجاز به إلى 55 بالمائة وعلى مستوى بلدية عين القصير، تفقد مشروع إنجاز خزان مائي بسعة 50 متر مكعب بمنطقة (معاش).
@@الوالي يستمع لانشغالات
سكان دائرة أولاد عنتر
وفي إطار الزيارات الميدانية المسطرة من قبل والي الولاية، قام بزيارة تفقدية إلى بلديات دائرة اولاد عنتر أين أشرف على تنصيب رئيسة الدائرة سارة فيلالي على مستوى متوسطة (الاخوة جلال)، بحضور المنتخبين المحليين والمجتمع المدني. وفي سياق الحدث، استمع الوالي إلى انشغالات الموطنين ومطالب الساكنة، مؤكدا أنه بفضل السياسة الرشيدة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تم رفع التجميد عن أهم القطاعات التي لها صلة مباشرة بالمواطن على غرار الصحة، التعليم، الري والسكن. أما بالنسبة لأهم المطالب الرئيسة التي تطرق إليها الحاضرون في تدخلاتهم والتي صبت جلها في صالح المواطن بالدرجة الأولى على غرار التهيئة الحضرية، الصحة، الاكتظاظ على مستوى الأطوار التعليمية، الرفع من حصة السكنات الريفية والاجتماعية الممنوحة لكل بلديات الدائرة، إنشاء مرافق رياضية للشباب، فك العزلة عن القرى والمداشر، ربط القرى والاحياء بشبكة الغاز والكهرباء، كما طالب الشباب بضرورة تفعيل ودعم النوادي الرياضية. وفي هذا الخصوص، أكد الوالي أنه سيتم التكفل بهذه الانشغالات حسب الأولويات والاحتياجات، ليتم بعدها التنقل لمعاينة أشغال إنجاز ثانوية 200/800 مقعد، أين بلغت نسبة الإنجاز حوالي 70 بالمائة ليتم التشديد على ضرورة الانتهاء من الاشغال واحترام الآجال المنصوص عليها في دفتر الشروط واستلامه مع الدخول المدرسي المقبل، كما تم زيارة مدرسة (العرايبية مختار)، أين اطلع على ظروف تمدرس التلاميذ على غرار الإطعام والتدفئة، مؤكدا في هذا الشأن على ضرورة توفير كل المتطلبات للتلاميذ، ليتم معاينة المصلحة البيومترية بذات البلدية.
@@ ربط 12 بلدية بشبكة
الغاز في ظرف 3 سنوات المقبلة
المدير المحلي للطاقة عبد الهادي بركات، أكد أنه قد تم تخصص غلاف مالي يقدر بـ7ر3 مليار دج من صندوق التضامن وضمان الجماعات المحلية لإنجاز مشروع ربط عدد من بلديات ولاية المدية بالشبكة المحلية لتوزيع الغاز الطبيعي. وأوضح عبد الهادي بركات أن هذا الغلاف المالي المعتبر سيسمح بربط إلى غاية الثلاثي الأول لسنة 2021 مجموع 12 بلدية تقع بالجهة الشمالية الشرقية وكذا بالجهة الجنوبية الغربية للولاية، مضيفا أن هذا الربط سيرفع عدد البلديات الموصولة بشبكة الغاز إلى 57 بلدية مقابل 45 بلدية حاليا. وأشار بركات إلى أن هذا المشروع يهدف لتحسين الإطار المعيشي للمواطن ووضع حد لمعاناته مع قارورة غاز البوتان ومن بين هذه البلديات العيساوية والعزيزية وبعطة والحوضين ومزغنة وسيدي ربيع وأولاد عنتر، حيث تتقدم بها الأشغال بوتيرة مرضية. ويتجاوز عدد المنازل المستهدفة بهذه العملية عتبة 12000 منزلا، وفقا لذات المسؤول الذي لفت إلى أن دخول المشاريع حيز الخدمة سيتم تدريجيا مع تسلمها عبر هذه البلديات المعنية.

تاريخ النشر السبت 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

خاص الفن- عمرو دياب الأعلى اجرا ليلة رأس السنة 

ـ 200 ألف دولار كأجر عن حفله الذي تعاقد عليه في أبوظبي احتفالا بالعام الجديد، مزيد من التفاصيل 

راغب علامة يحذّر الطبقة السياسية ويقول: "لبنان ملك 

وجّه الفنان ​راغب علامة​ رسالة الى الطبقة السياسية في لبنان، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــ 

القرصنة البحرية: الظاهرة تنحسر في الصومال

لعبت القوات البحرية الأجنبية دورا محوريا في الحد من نشاط القراصنة، مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس