المدير الفني السابق سعيد حدوش يدعو الى رقمنة كرة القدم الجزائرية

المدير الفني السابق سعيد حدوش يدعو الى رقمنة كرة القدم الجزائرية

في احد فنادق العاصمة، أمس، يوما اعلاميا وتوعويا خاص بالتحليل الرياضي والكروي للمباريات.
وشدد المدير الفني الوطني السابق على أهمية تحليل البيانات والاعتماد على الأرقام والاحصاءات لتطوير كرة القدم الوطنية، معتبرا أن نتائج المنتخب والأندية الجزائرية بامكانها أن تتحسن من خلال استغلال التكنولوجيا ورقمنة القطاع.
وأوضح حدوش خلال اليوم التكويني والاعلامي لصالح الاعلاميين والمدربين نظمته شركة kuma بفندق لوفوبورغ بحي الينابيع، أن كرة القدم أصبحت اليوم علم يدرس، ولا يمكن اتقانه دون االمرور الى تحليل البيانات مستدلا بأرقام ومعطيات تبين أن العمل الذي يقوم به المدربون ليس بالبعيد على الصحفي وأن هذا الأخير يمكنه أن يقوم بقراءات تحليلية وتكتيكية كغيره من المختصين باستعمال أدوات علمية واحصائيات تعطيها اياه أجهزة متطورة.
وصرح حدوش في هذا الخصوص قائلا ” كل لقاء يحتوى على قرابة 4 ملايين معلومة يمكن الاستفادة منها لتطوير مستوى الفريق واللاعبين، كرة القدم الجزائرية لن تتطور دون استعمال المعلومات والاحصائيات، كرة القدم صرت عبارة عن أرقام" مشيرا الى أن الصحافة عليها أن تدخل صف هذا المجال:"دور الصحافة لا يكمن في الانتقاد بل التطوير، من خلال الاعتماد على المعطيات الرقمية وليس المشاعر في تحليلاتها”.
وأوضح المتحدث أن الأندية الجزائرية لا تعتمد على الاحصاءات والأرقام في تحضيراتها، وحتى في اختيار اللاعبين، حيث تتم الأمور وفق الطرق التقليدية، وينحصر التحضير على الجانب البدني، في الوقت الذي نرى فيه فقر تكتيكي لأغلب لاعبي البطولة المحلية يمكن القضاء عليه باستغلال الوسائل الحديثة.
وعاد حدوش الى ما يحدث في الفاف مؤخرا وأكد أن الرئيس زطشي يعلم ما يقوم به وأنه لا يمكنه أن يعطي رأيه مكتفيا بالقول أنه سبق له وأن حصل على الفرصة في عهد روراوة ولولا مرض زوجته لواصل العمل ولتوصل الى نتائج حتما.
وعن امكانية عودته قال حدوش أن تواجده في دورات كهذه يخدم الكرة في حد ذاتها وأنه لا يضع من المديرية الفنية هدفا مشيدا بالدور الذي يلعبه بلماضي مع الخضر متمنيا له المواصلة على هذا الدرب وأن ينجح في مسعاه مع للاعبين نوه بهم خاصة الثنائي محرز وعطال الذين وصفهما بالهامين في التشكيلة الجزائرية الحالية، فيما أكد أن بونجاح تطور كثيرا بعد أن تنقل الى قطر أين تعلم كثيرا الى جانب المدربين العالميين ولاعبين كبار وهو ما لم يكن الحال، على حد قوله،عندما كان في تونس.
هذا ووعد حدوش أن يقوزم بدورات تكوينية في هذا الاتجاه مشيرا الى أنه مجال سيتم استغلاله مستقبلا على الصعيد العالمي وأن الجزائر تتشرف بدخول هذا العالم، عالم قراءة البيانات، من بابه الواسع الذي سيفتح أبواب جديدة لمهن لم تكن موجودة في السابق.

تاريخ النشر الاثنين 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس