تنظيم المؤتمر الدولي "الممارسة النصية في المدونات التراثية العربية"

تنظيم المؤتمر الدولي "الممارسة النصية في المدونات التراثية العربية"

يحضره عدد كبير من المختصين من داخل وخارج الوطن وكذا الطلبة والباحثين في شؤون اللغة العربية وآدابها.
ويقع الملتقى الدولي في أربعة محاور الأول منها يبحث في مقولات التأصيل والتأسيس، ويتناول مقاربات في الكشف عن المنظومة النظرية التي أسست للاشتغال على النص في الأنساق المتاحة، اما المحور الثاني فيهتم باستقراء دقيق في أهم المدونات التراثية، المدونات اللغوية والنحوية، مدونات نقد الشعر، مدونات علوم البلاغة، الإعجاز القرآني، مدونات علماء الأصول، علوم القرآن والتفسير، اما المحور الثالث فيسلط الضوء على المقاربات التطبيقية في الاشتغال على النص، ويتناول المحور الرابع، المقولات الأساسية في التأسيس للممارسة النصية، التماسك النصي، العلاقات السياقية، المقاربات التداولية والحجاجية التناص والتعالقات النصية.
ويهدف المؤتمرإلى إدارة النقاش الأكاديمي بين الباحثين والمهتمين بقضايا النص ومقولاته في التراث العربي، التعريف بإمكانات الدرس التراثي في قضايا لسانيات النص، تمكين الطلبة والباحثين المبتدئين من إدراك آخر مخرجات البحث في هذه الأنساق المعرفية، محاولة الخروج بتصور واضح يؤسس لمسار البحث في لسانيات النص بخلفياتها التراثية.
وعن إشكالية الملتقى يرى المشرفون أن ما أنجزه الدرسُ اللساني النصي الغربي الحديث في بعض قضايا النص لا ينأى بعيدا عن ما أنجزه التراث العربي، وبإمكان المعاين للمدونات التراثية أن يرصد مادة ثرية اشتغلت على النص بكل مكوناته ورغم غياب التطابق الاصطلاحي بين المادتين التراثية والغربية الحديثة، إلا أن حضور الكثير من الظواهر النصية في المتون التراثية يكاد يشاكل في ملامحه العامة ما وُجد في الدرس النصي الحديث ، هذا إذا لم يتجاوزه في بعض الجزئيات. و في هذا السياق يتنزل المؤتمر الدولي المتخصص الموسوم بالممارسة النصية في المدونات التراثية العربية (بين التأصيل والإنجاز) حيث يطمح تأكيد أن ما أنجزه القدامى باختلاف مرجعياتهم المعرفية، في قضايا الممارسة النصية ولاسيما مقولات، التماسك النصي ، السياق ، التناص ، المقاربات التداولية والحجاجية لا يختلف كثيرا عن ما قرره الدرس اللساني النصي الحديث ، وإن اختلفت المصطلحات والمنطلقات والإجراءات وتتأكد هذه الممارسة "بدقة ووضوح" مع علماء أصول الفقه وعلوم القرآن الكريم وإعجازه في اشتغالهم على النص القرآني فضلا عما أنجزته المدونات اللغوية والبلاغية والنقدية في اشتغالها على الخطاب الشعري.
وفي اتجاه رصد الأنساق التي اشتغل عليها أعلام التراث تتأكد قدرة علماء الأصول وعلوم القرآن وإعجازه حين حددوا منطلقاتهم الإجرائية في اشتغالهم على لغة القرآن من استرتيجية مهمة هي، وحدة النص القرآني ، تأسيسا على بنيته المتسقة والمتماسكة بالوصفين الشكلي والدلالي وفق مراد المتكلم وهو الله عز وجل، الذي شاءت حكمته وقدرته أن يكون كلامه المنزه على هذا النحو المتقن والعجيب تركيبا وترتيبا وهو المبرر والمحفز في الآن نفسه الذي مكن هؤلاء الأعلام من الاشتغال على امتداد النص وتجاوز حدود الجملة ليجدوا أنفسهم ممارسة في عمق الاشتغال على لسانيات النص. وقد كانوا في هذا المنحى على مسافة قريبة من منجزات الدرس اللساني الغربي الحديث مع التنبيه على اختلاف الدوافع و الأدوات والمصطلحات. وحدد المنظمون شروط ا للمشاركة، منها، أن تلتزم المساهمة بالمحاور المحددة قدر المستطاع وأن تتسم بدقة المعالجة، ومنهجية الطرح وتوثيق المعلومة، لا تقبل المداخلات التي سبق المشاركة بها في ملتقيات ، أو تم نشرها في مجلات أو دوريات .لا تتجاوز مساحة المساهمة 15 صفحة ولا تقل عن10 صفحات. ترفق المداخلة بملخص لا تقل مساحة الملخص عن 300 كلمة، مع السيرة العلمية المركزة التي لا تتجاوز الصفحة الواحدة. وحدد آخر أجل لإرسال ملخص المداخلة بـ 15جانفي 2019م، أما نص المداخلة كاملا فآخر أجل 25 جانفي، وسيتم إبلاغ المشارك بموافقة اللجنة العلمية أو عدمه
لا تقبل المشاركة الثنائية. يتراس المؤتمر شرفيا رئيس الجامعة أ د ميدي يوسف، ويتراسه فعليا أ د : ناجي شنوف عميد الكلية، ويراس اللجنة العلمية أ د مفتاح بن عروس ويحضره الاستاذ جابر عصفور أستاذ النقد الأدبي والأدب المقارن في الجامعات العربية مصر.
وعن رسوم الفعالية النسبة للمشاركين من خارج الجزائر، حددت بـ150 يورو، تغطي هذه الرسوم الإعاشة والإقامة مدة أشغال المؤتمر بالإضافة إلى الحقيبة وشهادة المشاركة ونسخة ورقية من مجلة المؤتمر ويتكفل المشارك بتذكرة السفر من بلده إلى الجزائر ذهابا وإيابا بالنسبة للمشاركين من داخل الجزائر 10000دج تغطي هذه الرسوم الإعاشة، الإقامة، طوال مدة أشغال المؤتمر وشهادة المشاركة ونسخة ورقية من مجلة المؤتمر والحقيبة وفي حال تكفل المشارك الجزائري ماديا بتدابير إقامته تكون الرسوم 6000 دج.

تاريخ النشر الأربعاء 5 كانون الأول (ديسمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا سميت السينما بـ"الفن السابع"؟

على الرغم من ذيوع اسم "الفن السابع" وإطلاقه وصفاً على فن السينما،مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد منير يطرح "طاق طاقية" أول أغانى ألبومه الجديد 

طرح الكينج محمد منير، عبر قناته على يوتيوب، أغنية "طاق طاقية" .مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــ 

" المتظاهرون يواصلون قطع الطرق وإشعال النيران فى 

على الرغم من تراجع الحكومة الفرنسية عن قرارها بفرض ضرائب على الوقود،مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس