تكاليف الحياة والدراسة في اسبانيا

تكاليف الحياة والدراسة في اسبانيا

وإذا أضفنا إلى ذلك المناخ الرائع، والكم الهائل من النشاطات التي يمكنك القيام بها، فإنّ إسبانيا هي المكان الذي تريد أن تكون فيه حتماً!

فإذا كنت طالباً تنوي السفر من أجل الدراسة في اسبانيا فستكون حتماً متحمس جداً ومتوتر أيضاً، لا تدري ماذا يخبئ لك هذا البلد. فهناك الكثير من الأشياء التي تجري في رأسك، ولعلّ أبرز الأشياء هي كم ستكلفك الحياة هناك. بالنسبة للجميع. فهي

تعتمد حقاً على المكان الذي ستعيش فيه ونمط الحياة الذي تعتاد عليه. فالحياة في اسبانيا يمكن أن تكون رخيصة قابلة للتحمل، أو يمكن أن تكون مكلفة جداً، وإنّ العامل المحدد للموضوع هو أنت.

فكطالبٍ في الخارج غالباً ما تريد أن تعيش حياةً بسيطة يمكنك تحملها قدر الإمكان، وهذا يعني قيامك للكثير من الأبحاث في خيارات الإقامة والسكن، التسوق، الجامعات، وغيرها.
يمكننا القول أنه إذا أردت حياةً يمكنك تحمل تكاليفها، فعليك الذهاب بعيداً عن مدريد وبرشلونة. فهاتان المدينتان يُصنّفان ضمن أغلى 50 مكان في العالم. فالحياة في الريف، كما تسمى، هي أكثر قابلية للتحمل، وتتيح لك المكان الجميل والمريح الذي يمكنك أن تناديه “منزلي” أثناء فترة دراستك في إسبانيا. وإذا كان قلبك يناديك لتسكن على الشاطئ فلا تظن أنّه لا يمكنك تحمل تكاليف ذلك. فالعامل المحدد للسكن الساحلي هو المكان أيضاً، لذلك يجب أن تبتعد عن مايوركا.
تكاليف المعيشة في اسبانيا
السكن والإقامة

تكاليف المعيشة في اسبانيا - تكاليف الدراسة في اسبانيا - السكن
إنّ تكاليف السكن والإقامة في إسبانيا هي أكثر الأشياء التي ستنفق أموالك عليها أثناء دراستك هناك، لذلك قم باختيار المدينة التي ستقيم فيها بدقة، وكذلك خيارات السكن التي تناسبك أكثر. فحتى لو كنت تدرس في مدريد أو برشلونة فيمكنك السكن في مدينة مجاورة وعيش حياة يمكنك تحمل تكاليفها.

هناك عدة خيارات متوفرة للطلاب فيما يخص السكن، وكل خيار له ميزاته وسيئاته. فيجب عليك أن تطلع على الخيارات المتاحة، ثم قم بتقدير الحسنات والسيئات قبل قيامك بالاختيار.

يمكن أن تختلف خيارات وأنواع السكن تبعاً للمنطقة التي ستقيم فيها في إسبانيا. كما ستختلف تكاليف السكن نفسه باختلاف المكان والمدينة. فقم بوضع هذه الأشياء بذهنك عندما تريد اتخاذ القرار.

العائلات المضيفة
يمكن للطلاب الأجانب الذين يدرسون في إسبانيا أن يختاروا البقاء مع عائلة مضيفة. وهناك العديد من الفرص المتوفّرة لهم في هذا السياق، ويقدم كل منها تجربة مفيدة تعطيك ذكرياتٍ جميلة تضفي السعادة على حياتك الحالية والمستقبلية.

السكن الجامعي
تقدّم العديد من الكليات والجامعات غرف السكن الجامعي للطلاب ضمن الجامعة. وتختلف خيارات السكن تبعاً للكلية التي ستدرس فيها. تتضمن فوائد السكن الجامعي قدرتك على التعرف على الطلاب الذين يدرسون معك في نفس الجامعة، القدرة على الحياة بطريقة يمكنك تحمل تكاليفها، والأهم إنّك دائماً قريب من الجامعة فلن تفوّت دروسك.

شقق الاستديو
تعرف أيضاً باسم “فنادق الإقامة الطويلة”، ويتوفر هذا الخيار في كافة أنحاء إسبانيا، ويقوم العديد من الطلاب باختياره، وخاصة عند وصولهم الأول إلى البلاد. وعلى الرغم من كونها مكلفة، فإنّ هذه الشقق توفر كل ما يحتاجه الطالب، من مساحة العيش إلى مكان المنامة، مطبخ صغير، أدوات غسيل للبناء، كابل للتلفاز، هاتف والكثير من الأشياء الأخرى، وكل هذا مقابل سعر يمكنك دفعه في الأسبوع أو الشهر. ويمكنك استئجار هذه الشقق لفترة تتراوح بين 30 يوم إلى 12 شهر.

زميل السكنتكاليف المعيشة في اسبانيا - تكاليف الدراسة في اسبانيا - زميل السكن
يستمتع العديد من الطلاب بالحياة مع زميل سكن. فهذا لا يخفف تكاليف الحياة وحسب، بل يوفّر لك أشخاصاً لتتواصل معهم في الفترة التي يمكن أن تكون فيها وحيداً في البلاد. فإذا كنت من الأشخاص الذي يحب الناس، فخيار السكن مع زميل هو من أفضل الخيارات للإقامة أثناء الدراسة في إسبانيا.

الشقق
إذا كنت تفضّل أن تستأجر مكانك الخاص أثناء فترة دراستك في الجامعة، فإنّ الشقق متوفرة، بالإضافة إلى المجمعات السكنية. لكن يجب عليك أن تعرف أنّه من الصعب عادةً الحصول على سكنٍ كهذا. فمن الأفضل أن تتحدث إلى وكيل عقاري إذا كنت ترغب في الحصول على سكنك الخاص بك. وعلى الرغم من أن أغلب الشقق المعروضة للإيجار هي ملكية خاصة لأفراد هناك، لكنّ هذه الشقق في المدن الكبرى نادراً ما تكون فارغة حيث غالباً ما يتم شغلها بسرعة. فوظيفة الوكيل أن يساعدك في الحصول على شيءٍ يناسب احتياجاتك بشكلٍ أسرع وأسهل، وخاصةً عندما تكون بعيداً في بلدك قبل قدومك.

سيختلف المبلغ الذي يجب عليك أن تدفعه للحصول على سكنك الخاص في إسبانيا تبعاً لمكانك، الحي الذي تختاره، نوع السكن ووسائل الراحة وبعضاً من العوامل الأخرى. فعلى سبيل المثال فإنّ متوسط أجار شقة مؤلفة غرفة نوم واحد في برشلونة يصل إلى 850 يورو، بينما في مدريد تكلفك الشقة نفسها حوالي 1000 يورو شهرياً. وهناك أيضاً تكاليف أخرى يجب أن تبقيها في ذهنك مثل الهاتف، الخدمات، الطعام وغيرها.

ولا تنسَ أن تأخذ في حسبانك عوامل أخرى مثل رسوم الطلبات، الودائع الخاصة بالإيجار والخدمات، وما إلى ذلك. وضع في ذهنك أن العديد من أصحاب الشقق يطلبون منك ملء عقد قبل قدومك للعيش في بيوتهم. وتشير معظم العقود إلى مدة الإقامة في السكن، بالإضافة إلى شروط أخرى تتعلق بالعيش ضمن هذه الملكية، لذلك تأكّد أنّك قرأت العقد وفهمته جيداً قبل قيامك بالتوقيع عليه.

يجب عليك أن تحصل على بعض الأغراض الضرورية مثل: الصحون، الحاجيات الخاصة بالحمام والأشياء الأساسية الأخرى عند قيامك بالانتقال لتضمن بذلك راحتك. لذلك قم بوضع ميزانيتك للسكن تبعاً لهذه الأمور. وخطط لامتلاكك بعضاً من الزيادة في المال لحالات الطوارئ غير المتوقعة.

المواصلات والنقل في إسبانيا

لن تجد أي معاناة فيما يتعلق بموضوع المواصلات في إسبانيا، وسنصحبك الآن بجولة على خيارات المواصلات المتوفرة هناك لتتعرف عليهم أكثر. فمع هذه المعلومات يمكنك الوصول إلى أي مكان بسهولة ويسر.

استئجار السيارات
يتوفر استئجار السيارات في كل اسبانيا، لكن يمكن أن يكون هناك بعض القيود المتعلقة بالعمر. ويمكنك استئجار السيارات في إسبانيا ليوم، لأسبوع، أو لشهر، مع حسومات هائلة كلما زادت الفترة التي تريد فيها المركبة. وهناك أنواع عديدة متوفرة من المركبات، والأمر الجيد فيما يخص استئجار السيارات هو أنّك دائماً تستطيع الوصول إلى أي مكان تريده بدون تأخير. ومن الأشياء الأخرى العظيمة أيضاً هو أنّه يمكنك السفر أكثر وزيارة المدن القريبة إن أحببت.

المواصلات العامة
تتوفر المواصلات العامة في المدن في إسبانيا، وهي من أكثر الطرق شيوعاً التي يستخدمها الطلاب للتنقل. وهناك العديد من الخيارات المتعلقة بالمواصلات العامة في إسبانيا. فالمواصلات العامة متوفرة دائماً.

القطار: يعد خياراً مريحاً، لكن القطار الإسباني السريع (AVE) يغطي المنطقة الممتدة من كاتلونيا إلى أندلوسيا ويمر عبر مدريد. وعلى الرغم من أنّ هذا القطار هو أغلى من بقية القطارات، لكن جميع الخيارات يمكن للطلاب تحمل مصاريفها.

الحافلات: هي أيضاً شائعة في إسبانيا. وتخدّم مناطق لا يذهب إليها القطار، مما يوفر خدمة أكثر تواتراً وأماكن يمكنك الذهاب إليها أكثر. وهناك عدد من الشركات التي توفّر حافلات في إسبانيا، وجميعها يمكنك تحمله.

سيارات التكسي (الأجرة): تتوفر سيارات التكسي في معظم المناطق في إسبانيا. وهي وسائل مواصلات مريحة يمكنها اصطحابك للمكان الذي ترغب فيه. وتعمل سيارات التكسي 24 ساعة باليوم، 7 ساعات في الأسبوع. ويمكن أن تكون تكاليف التكسي أكثر من غيره لأن شركات التكسي تقوم بتطبيق مبدأ الدفع حسب المسافة. لكن يوجد سعر موحد للتكسي من وإلى المطار.

المشي
يمكنك استخدام خيار المشي في العديد من الحالات. وعلى الرغم من أنّه لا يمكنك السير إلى كافة المناطق التي ترغب الذهاب إليها، لكن يمكنك المشي إلى معظم وجهاتك. فعندما تمشي تقوم بتوفير المال، بالإضافة إلى استفادتك صحياً، فهو وسيلة ممتازة لشم الهواء النقي والتعرف على المدينة أكثر.

لنلقي الآن نظرة على أشياء أخرى مهمة أيضاً فيما يخص تكاليف المعيشة في إسبانيا

الترفيه

هناك العديد من خيارات الترفيه المتوفرة في إسبانيا، ومعظم هذه الخيارات يمكنك تحمل مصاريفه. فهناك حتماً العديد من خيارات الترفيه التي تناسب جميع الأذواق، حيت يتوفر الكثير من المتاحف، البارات، الحانات، حدائق الحيوان، الأسواق، مراكز التسوق، المعارض الفنية والعديد من الأماكن الأخرى.

أضف إلى ذلك، أنّ إسبانيا مليئة بالخيارات الترفيهية التي يمكنك القيام بها بشكلٍ مجاني. ويجب أن تطلع على مثل هذه الأشياء، وعلى الرغم من اختلاف طبيعتها لكنها توفر شيئاً مناسباً للجميع.

يتوفر الإنترنت عبر إسبانيا ويمكنك الحصول عليه بسعر يبلغ حوالي 10 يورو بالشهر، وهو سعرٌ رخيصٌ مقارنةً ببقية البلدان المجاورة ويمكنك تحمله.

الثياب

يمكنك الدراسة ضمن كلية في إسبانيا وأنت ترتدي ثياباً جميلة، فالثياب هي شيء يمكن للطالب تحمل مصاريفه بشكلٍ جيدٍ هناك. فهناك العديد من الخيارات بالنسبة لتسوق الثياب التي ترغب بها. إسبانيا مليئة بالمراكز التجارية، المحال، متاجر البيع وغيرها مع العديد من الماركات المشهورة عالمياً والتي تقدم لك آخر صيحات الموضة العالمية. وتعدّ برشلونة أهم وجهة إذا كنت تريد التسوق.

الإلكترونيات

جميعنا نحب الإلكترونيات، وكطلاب، فهي أساسية بالنسبة إلينا مثل: الكمبيوتر المحمول، الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكي، فهي تساعد كثيراً في عملية التعلم، التجول في البلاد، وتقدم أيضاً الترفيه والمتعة. وعلى الرغم من أنّ تكاليف الأدوات الإلكترونية أعلى من غيرها من البلدان الأوروبية، لكن يمكنك البحث لتحصل على أفضل صفقة.

الطعام

ستشعر حتماً بالسرور عندما تعرف أنّه يمكنك الأكل بشكلٍ أفضل مقابل سعرٍ أقل في إسبانيا. حيث تتواجد العديد من المطاعم هناك والتي يتراوح متوسط سعر الوجبة فيها بين 6 – 20 يورو للشخص الواحد. فهذه من الأشياء التي يمكنك تحملها بسهولة.

أما إن كنت تخطط لتحضير وجباتك الخاصة بك، فإنّ أسعار اللوازم من السوق هي أيضاً رخيصة. فإسبانيا غنية بالعديد من الأسواق، وبقاءك بعيداً عن هايبركور سيضمن حصولك على أفضل الأسعار. وسنورد لكم بعضاً من الأسعار النموذجية في إسبانيا:

تكاليف المعيشة في اسبانيا - تكاليف الدراسة في اسبانيا - الطعام
لتر واحد من الحليب: 1 يورو.
دجاج طازج: كل كيلوغرام 4 يورو.
كيلو من البطاطس: 70 سنت.
بيتزا مجمدة: 3.5 يورو.
جبنة شيدر: 6 يورو لكل 250 جرام.
وسينفق الشخص العادي ما متوسطه حوالي 450 يورو على الطعام شهرياً.

الرعاية الصحية

يمكنك دائماً أن تجد المشافي الرائعة والأطباء المؤهلين بعناية مع تجهيزات عصرية، حيث يستخدمون أحدث التقنيات هناك. وتقوم الحكومة برعاية النظام الصحي في إسبانيا، مما يجعل تكاليف الرعاية الصحية رخيصة يمكن تحملها من قبل الجميع. فزيارة الطبيب ستكلف بشكلٍ متوسط حوالي 50 يورو إذا كنت لا تمتلك تأمين صحي.

الخدمات

لقد تحدثنا عن متوسط سعر الإنترنت في إسبانيا، لكن ماذا عن الخدمات الأخرى؟ فإنّ اخترت استئجار الشقة الخاصة بك، فيجب عليك أن تتوقع أن تنفق حوالي 300 يورو على الخدمات التي تتضمن الأجهزة الإلكترونية، الغاز، الهاتف والإنترنت.

تكاليف الدراسة في إسبانيا

تكاليف المعيشة في اسبانيا - تكاليف الدراسة في اسبانيا - الدراسة
وإلى أكثر الأجزاء التي تهم الطلاب، تكاليف الدراسة في إسبانيا .. وتختلف هذه الأجور بين المعاهد والجامعات المختلفة، لكن متوسط الأجور الفصلية يبلغ 1000 يورو.

إن حضورك للجامعة في إسبانيا هو شيءٌ ستستمتع به بالتأكيد، لكن يجب عليك أن تمتلك خطة لكل شيء. ومن أهم الأشياء التي عليك أخذها بعين الاعتبار هي تكاليف الجامعة هناك.

فالتكاليف معقول جداً، وخاصةً بالمقارنة مع بقية البلدان الأوروبية، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، فيمكنك الحصول على التعليم الرائع بأسعارٍ قليلة معقولة. ولتتعرف أكثر عن الموضوع تابع معنا:

هناك العديد من العوامل التي تحدد كم من المال ستصرف على تعليمك هناك، بما في ذلك الجامعة التي ستختارها بالطبع، الاختصاص الذي ترغب فيه وما إلى ذلك. وتتأثر أيضاً بمدى المساعدة المالية المتوفرة والتي يمكنك الحصول عليها، على الرغم من أن هيئة التعليم الإسباني لا تقوم بتقديم المساعدات المالية للطلاب الأجانب.

بعض الأسعار التقريبية حول الموضوع

ستكلفك شهادة البكالوريوس مبلغاً يتراوح بين 680 – 1,280 يورو بالسنة الدراسية عندما تسجل في الجامعة الحكومية.

أما رسوم الدراسة في جامعة خاصة للحصول على شهادة بكالوريوس يتراوح بين 5,500 – 18,000 يورو بالسنة الدراسية.

أما بالنسبة لدرجات الماجستير والدكتوراه، فإن رسوم الجامعة الحكومية والتي تنظمها الحكومة أيضاً تتراوح بين 22 – 36 يورو بالساعة الدراسية.

ويجب عليك أن تعرف أنّك إذا قمت بالدراسة في إحدى الجامعات الإسبانية وقمت بالانسحاب في وقت ما وأردت العودة بعد فترة من الوقت فسيترتب عليك مصاريف أكثر. فقد تصل تكاليف الدراسة بالنسبة للأشخاص الذين عادوا مجدداً للجامعة إلى 2100 يورو بالسنة الدراسية.

مصاريف أخرى عليك أخذها بعني الاعتبار

بالإضافة إلى الرسوم الأساسية الخاصة بالجامعة في إسبانيا، هناك تكاليف أخرى عليك دفعها، وإليك نظرة سريعة عنها:

الكتب والمواد الدراسية
ستكلفك الكتب والمواد الدراسية مبلغاً يختلف تبعاً لعدة عوامل، لكن المتوسط هو 900 يورو بالسنة. فعليك خلال وضع ميزانية الدراسة في الجامعة أن تحسب هذه المصاريف.

المصاريف الشخصية
قم دائماً بوضع المصاريف الشخصية ضمن ميزانية دراستك في الخارج، بما في ذلك الهاتف، الترفيه، الطعام والوجبات.

تكاليف الطلب الخاص بالجامعة
تمتلك كل الجامعات في إسبانيا تقريباً رسوماً لطلب التقدّم إليها. وتختلف أيضاً هذه الرسوم، لكنّها عادةً لا تتجاوز 60 يورو. فتأكّد من امتلاكك لهذا المبلغ عند قيامك بتعبئة الطلب.

بالمجمل تكاليف الدراسة في اسبانيا بالإضافة إلى تكاليف المعيشة في إسبانيا أقل بـ 20% من بقية الدول الأوروبية، وهي تكاليف يمكنك تحملها. فقم بالتخطيط آخذاً بعين الاعتبار النقاط السابقة لتستطيع أن تنعم بحياة مريحة أثناء الدراسة في اسبانيا.

تاريخ النشر الثلاثاء 11 كانون الأول (ديسمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس