الدالية : المرأة الجزائرية تتواجد بـقوة في السلطة التنفيذية

الدالية : المرأة الجزائرية تتواجد بـقوة في السلطة التنفيذية

وأوضحت الدالية في كلمة لها خلال الورشة الجهوية القانونية لترقية دور المرأة حول موضوع " تطبيق القوانين المتعلقة بحقوق المرأة : تبادل الممارسات الجيدة" أن المرأة الجزائرية "استطاعت بفضل الإرادة السياسية لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة أن تتواجد بقوة في السلطة التنفيذية المركزية والمحلية".

و أكدت الدالية أن المنظومة القانونية أعطت أيضا امتيازا لتواجد المرأة في المؤسسات و الإدارات العمومية و كذا على المستوى الاقتصادي، الى جانب مشاركتها الفعالة على كافة الأصعدة وذلك في إطار احترام حقوق والواجبات وتكامل الأدوار.

وفي هذا السياق، ذكرت الوزيرة أن الجزائر باشرت منذ الاستقلال في الاستثمار في العامل البشري، لاسيما في تهيئة العنصر النسوي بهدف تعزيز مكانتها وترقيتها مع التركيز على مجال تكافؤ الفرص، خاصة في مجال التعليم، الذي يعتبر من "أولويات السياسات الوطنية المُنتهجة" .

و أضافت أنه حرصا على الحفاظ على المكتسبات التي حققتها الجزائر في مجال ترقية دور المرأة ، تواصل الدولة جهودها الرامية الى إشراكها في التنمية الوطنية بهدف تحقيق مجتمع متوازن و مستقر قوامه الشراكة القائمة على الكفاءة و الجدارة و الاستحقاق".

و لدى تطرقها الى التطورات التكنولوجية المتسارعة، شددت السيدة الدالية على ضرورة "محو الأمية الالكترونية لدى المرأة"، يسمح لها بخوض غمار الريادة في كافة القطاعات، ويساعدها في ترقية عملها عن بعد، الأمر الذي يستوجب –كما قالت— " إدخال تعديلات تشريعية وتنظيمية تمكنها من التوفيق بين مسؤولياتها المهنية والعائلية".

و في مجال التكفل بالمرأة في ظروف صعبة، كشفت الوزيرة أن أزيد من 500 امرأة مطلقة حاضنة لأطفال استفدن سنة 2017 من "صندوق النفقة"، الذي أنشئ بموجب القانون رقم 15-01 المؤرخ في 4 يناير 2015.

تاريخ النشر الجمعة 14 كانون الأول (ديسمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس