احتياطات الصرف تنخفض إلى 82 مليار دولار

احتياطات الصرف تنخفض إلى 82 مليار دولار

وخلال جلسة علنية ترأسها معاذ بوشارب رئيس المجلس الشعبي الوطني خصصت لعرض تقرير بنك الجزائر حول التطورات المالية والنقدية للوطن، ذكر لوكال بأن احتياطات الصرف قدرت بـ 86.08 مليار دولار نهاية سبتمبر 2018 و 88.61 مليار دولار نهاية جوان 2018.

وكشف محافظ بنك الجزائر، أن متوسط سعر النفط الجزائري بلغ 72.7 دولار للبرميل الواحد خلال تسع أشهر الأولى من السنة الحالية، الامر الذي خلق تحسنا عكس سنة 2017، حيث كان يبلغ سعر البرميل الواحد 54 دولار.

واوضح محافظ بنك الجزائر، ان الصادرات خارج المحروقات بلغت 1.58 مليار دولار نهاية سبتمبر المنصرم في المواد نصف المصنعة مثل الإسمنت، مشيرا إلى أن إجمالي الصادرات من السلع بلغ 30.3 مليار دولار 2018 ، موضحا بأن واردات السلع واصلت انخفاضها حيث بلغت 2.9 بالمائة من 2018 خلال نفس الفترة.

وقال محمد لوكال محافظ بنك الجزائر، غن القطاع المصرفي صامد ومربح بكفاية، مشيرا إلى أن سيولة القطاع المصرفي كانت تتقلص منذ سنة 2014 قد عرفت تحسنا إثر عمليات إعادة التمويل من طرف بنك الجزائر وفي الثلاثي الأخير إثر دخول التمويل غير التقليدي حيز التنفيذ.

واكد محافظ البنك ، لوكال، بأن بنك الجزائر وصل إلى تنفيذ وتعزيز جهاز لمراقبة السيولة والمصاريف والتركيز في مجال العمق المالي لمراقبة شبكة المصاريف المالية في سنة 2017 استمرار في التوسع شاملا حيث وصل إلى 1604 وكالة مقابل 1577 وكالة في 2016.

واوضح محمد لوكال، أن شبكة المصارف مهيمنة بواقع 1145 وكالة في 2017 مقابل 1034 وكالة في 2016، مشيرا إلى أنه رغم التوسع في عدد الوكالات ، إلا ان التوسع المالي يزال ضعيفا ، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة بذل المزيد من الجهود والوساطة المالية.

و قال لوكال ، " انه ورغم بقاء النظام المصرفي صامدا في مجمله، غير أنه لا بد من الإلحاح والزامه بالجهود من طرف المعارف في جمع الودائع..."، مضيفا قائلا " كما ينبغي ان يكون مرفوقا بجميع الجهود لسوق رؤوس الأموال أكثر ديناميكية وفعالية...".

واوضح محافظ بنك الجزائر ، انه سيسمح بترجيح القروض المصرفية وإتاحة قرض أوسع للمؤسسات المصغرة والمتوسطة للحصول على تمويل مصرفي أكثر .
أمال كاري

تاريخ النشر الأحد 23 كانون الأول (ديسمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس