عادات وتقاليد باكستان .. أغرب وأهم العادات التى يشتهر بها الشعب الباكستانى…

عادات وتقاليد باكستان .. أغرب وأهم العادات التى يشتهر بها الشعب الباكستانى…

يحتل شهر رمضان أهمية كبيرة عند المسلمين فى العالم أجمع، ولكنه يحظى بمكانة خاصة بقلوب الباكستانيين ويحتفلون به على طريقتهم الخاصة ويتمسكون ببعض العادات والتقاليد ولعل أهمها: الإهتمام بتعويد الأطفال على الصوم والثناء عليهم وتنظيم إحتفالات خاصة بهم.

ويتم منح الأطفال الكثير من الهدايا من قبل الأًصدقاء والأقارب تشجيعا لهم على قيامهم بصوم شهر رمضان لأول مرة بحياتهم، وحثهم على مداومة الصوم فى السنوات المقبلة،وتعتبر “العناقيد” واحدة من أشهر الهدايا التى يفضلها الأطفال،وتشجعهم على تحمل أعباء صيام أول أيام الشهر الكريم.

ويلتزم الشعب الباكستانى بالزى المحتشم الطويل الساتر للجسم، وخاصة فى شهر رمضان تلاحظ تزايد درجة الإلتزام خاصة من قبل النساء،ويحرصون على إرتداء الحجاب ومن عاداتهم إرتداء الأحجبة عند سماع الأذان فلا يجوز لإمرأة أن تستمع إلى الأذان وهى كاشفة لشعرها.

ومن أهم عادات وتقاليد الباكستانيين الحرص على “الإفطار الجماعى” فنادرا ما تجد شخص يفطر بمفرده، وغالبا ما تجدهم يجلسون فى تجمعات كبيرة ويولون إهتماما كبيرا بالفقراء فى هذا الشهر الكريم، ويحرصون على توفير الطعام والشراب للجميع، ويلعب الأغنياء دورا كبيرا فى إطعام الفقراء ويعملون على توفير كميات كبيرة من الطعام وتوزيعها عليهم، وتتولى الجمعيات الخيرية مهمة تنظيم “الإفطار الجماعى” الذى يجمع الفقراء بالأغنياء فالجميع سواسية فى شهر رمضان.

ويشتهر الباكستانيين بتناول أطعمة بعينها عند الإفطار وأشهرها: “السمبوسة” بجانب “البطاطا” ويفضلون تناول مختلف أنواع الحلوى، ويتم إعداد الطعام على يد متخصصين فى المطاعم التى تمتاز بها باكستان، ومن أهم عادات وتقاليد الباكستانيين تناول وجبة الإفطار فى وقت قصير للغاية ليتفرغو بعد ذلك للصلاة ويحرصون على إقامة صلاة التراويح كل ليلة.يحظى الزواج بأهمية كبيرة لدى الشعب الباكستانى ويرتبط معهم ببعض العادات والتقاليد وقد يراها البعض عادات غريبة على مجتمعاتنا فمثلا فى بعض المناطق تتحمل العروس أعباء مصاريف الزواج وبنسبة تفوق الرجل بكثير، فهى من تتكفل بتجهيز المنزل من كافة الأغراض كالأثاث والأجهزة، والأغرب من هذا الأمر أن العروس تسترد أغلب ما تنفقه من أموال فى ليلة الزفاف حيث يطالب أهل العروس بسداد ما قامو بإنفاقه على عش الزوجة.

ويشهد حفل الزفاف الكثير من الأمور الطريفة والتى تسبب حرجا كبيرا للعريس فمثلا من المتعارف عند الباكستانيين فى حفل الزفاف عدم إرتداء الحذاء أثناء الجلوس بجانب العروس، حيث تقوم أخت العروس بإخفائه ويتم مطالبة العريس بدفع المبالغ التى تم إنفاقها على منزل الزوجية حتى يتمكن من إسترداد الحزاء.

وبصفة عامة يعتبر الزواج فى باكستان أمر مكلف للغاية ويتحمل أهل العروس الجزء الأكبر ويحرص الشعب الباكستانى على الإلتزام بالعادات والتقاليد حتى ولو كانت مكلفة ، ويعملون على توريثها من جيل لآخر، وتعتبر الديانة الإسلامية هيا الديانة السائدة فى باكستان فيتواجد المسلمين بنسبة كبيرة تزيد عن ثلثى السكان.

ويتسم الشعب الباكستانى بالترابط الأسرى ويحرصون على إنجاب أعداد كبيرة من الأطفال فيزيد عدد أطفال الأسرة الواحدة عن ستة أفراد مثلا، وهناك ترابط كبير بين الجيران وبعضهم البعض ويتشاركون فى كافة المناسبات الدينية وغيرها، كما يحرص الأهل على تبادل الزيارات وتقوية الروابط الأسرية وتعليم هذه العادات والتقاليد للأجيال الصغيرة.

ووفقا لـ عادات وتقاليد الباكستانيين نجد الأم تحتل الدور الأكبر فى تربية الأبناء وتتولى مهمة تعليمهم الأسس الدينية بجانب مهمة التعليم وإصلاح سلوكياتهم فهى تتحمل عبئا كبيرا فى تربية الأطفال، وتهتم الأم بغرس عادات وتقاليد الشعب الباكستانى فى أولادها وتكسبهم كافة الصفات التى يمتاز بها الباكستانيين وأهمها: كرم الضيافة وحسن الإستقبال والود والترحاب بالضيوف.
الشعب الباكستانى محب للود والترابط وتقوية العلاقات بالًأصدقاء والأقارب، وتجده عاشقا للهدايا، فتقابل الهدايا بترحاب كبير من قبل الباكستانيين ويعتبرونها تعبيرا عن الحب والمودة، وغالبا ما يتبادلون الهدايا فى الزيارات فلا تقتصر على المناسبات السعيدة وحسب.

ومن أكثر الهدايا المحببة لدى الباكستانيين “الشوكولاتة” وعلى النقيض نجد “الورد” هدية غير محببة بالمرة خاصة بالنسبة للنساء،ولا يجوز للرجل مهاداة أى أمرأة سوى زوجته أو أحد أقاربه.

– عادات وتقاليد الطعام فى باكستان..

تناول الطعام على الموائد أمر غير محبب لدى الشعب الباكستانى فغالبا ما تجدهم يتناولون الطعام “على الأرض” ويحرصون على إستخدام الأوانى القديمة التى ورثوها من أجدادهم،وهناك نظام يحكم تناول الطعام فلا يصح أن يفتتح الطعام سوى الأكبر سنا فى المجلس والجميع من بعده.

- ...- إليك..أشهر وأهم عادات وتقاليد الشعب الباكستانى

يعتبر إرتداء الملابس “الحشمة” واحدة من أهم عادات وتقاليد الشعب الباكستانى، وخاصة عند زيارة الأقارب فلا يجوز أن تذهب لزيارتهم بلبس غير لائق وعليك أن تطلب إذن الزيارة مسبقا، وتنتظر حتى يأتيك الرد ولا تقدم على الزيارة من ذاتك.
ويلتزم الشعب الباكستانى بإرتداء زى معين ساتر للجسد ويشبه السارى الهندى لحد كبير، ومن أهم عادات وتقاليد الشعب الباكستانى، إرتداء الملابس الواسعة والغير كاشفة لمعالم الجسد وخاصة بالنسبة للسيدات، مع الإهتمام بتغطية الرأس وخاصة عند ترديد الأذان .

تاريخ النشر الثلاثاء 25 كانون الأول (ديسمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس