"الجزائر تساهم في استقرار منطقتي شمال إفريقيا والشرق الأوسط"

"الجزائر تساهم في استقرار منطقتي شمال إفريقيا والشرق الأوسط"

و أكد كونو عقب المحادثات التي اجراها مع وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، أن اليابان تولي "أهمية خاصة" للعلاقات مع الجزائر التي تساهم في استقرار منطقتي شمال افريقيا و الشرق الاوسط، مضيفا انها رابع قوة اقتصادية في القارة الافريقية و التي توليها اليابان "عناية قصوى".

و استطرد كونو في ذات السياق قائلا أن الطرفين اتفقا على "تعزيز الحوار السياسي في مختلف المستويات و ترقية العلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى"، مذكرا بأن اليابان و الجزائر تجمعهما "علاقات تقليدية جيدة" منذ افتتاح مكتب تمثيلية جبهة التحرير الوطني سنة 1958 في طوكيو وإرساء علاقات دبلوماسية رسمية سنة 1962.

وأعرب رئيس الدبلوماسية الياباني أيضا عن إرادة بلاده في تعزيز تواجد المؤسسات اليابانية في الجزائر بغية المساهمة في التنويع الصناعي الذي يشكل "أولوية كبرى" للجزائر، مضيفا "لقد اتفقنا على تسريع ملف الاتفاق في مجال الاستثمارات و كذا الملف المتعلق بعدم الخضوع للازدواج الضريبي".

و بعد أن ذكر بقرار "تنظيم حوار ثاني العام المقبل"، أوضح كونو أن الطرفين اتفقا كذلك على تعزيز الحوار و التعاون في مجال مكافحة الارهاب و الاجراءات الواجب اتخاذها ضد التطرف العنيف التي تعتبر "مفتاحا" لاستقرار منطقة شمال افريقيا و الشرق الأوسط.

و أضاف بالقول، في المجموعة الدولية تعتبر الجزائر "بلدا مهما" لليابان، معربا عن أمله في "مشاركة فعالة" من الجزائر خلال مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في افريقيا الذي سينعقد شهر أوت المقبل في يوكوهاما.

و من جانبه، أفاد مساهل أنه استعرض واقع التعاون القائم بين البلدين، مضيفا في هذا الصدد، " لاحظنا أنه بمقدورنا سويا تحقيق المزيد بالنظر الى الامكانيات المتوفرة لدى الطرفين".

و استرسل يقول " لدينا عدد معين من مشاريع الاتفاقيات قيد المناقشات، لكن اتفقنا، خلال الثلاثي الأول من السنة القادمة، على اطلاق اللجنة الاقتصادية المختلطة. فهذا الأمر سيكون بمثابة موعد كبير، في ظل الانتهاء من الوثائق محل المناقشات و التي سوف يتم بالتأكيد التوقيع عليها بطوكيو".

و في هذا الشأن، أشار مساهل إلى أن إطلاق هذه اللجنة المختلطة، سيسمح "بإعطاء دفع للتعاون الثنائي".

و قال مساهل أنه ألح كثيرا على تواجد الاستثمارات اليابانية في الجزائر، نظرا للقدرات الاقتصادية و المنشآت القاعدية و الموقع الجيوسياسي و الاستراتيجي للجزائر بل و أيضا لاستقراها و أمنها، بما يشكل، بحسب السيد مساهل، عوامل "أساسية تشجع حضورا يابانيا أقوى" بالجزائر.

و لفت مساهل الى أنه تم التطرق الى التعاون في مجال مكافحة الارهاب، مبرزا في هذا الشأن، يقول " لدينا ألية، لكن يتعين تعزيزها".

و استطرد الوزير يقول " لدينا في المستقبل القريب موعدا للسعي على جعل هذه العلاقة في ميدان التعاون في مجال مكافحة الارهاب، تتبوأ المكانة الضرورية في التعاون الشامل للجزائر مع اليابان".

و أشار رئيس الدبلوماسية الجزائرية الى أنه تطرق الى مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في افريقيا (تيكاد) ، مذكرا في هذا السياق، "لدينا ضمن الاتحاد الافريقي قراراتنا الخاصة و أن صيغ شراكاتنا ، مثلما قمنا به مع الاتحاد الأوروبي، يجب أن تتم وفقا لروح و مبادئ قرارات رؤسائنا التي تحدد طابع أو صيغة الشراكات التي تربطنا ببعض الشركاء في العالم".

و قد تم التطرق الى التعاون بين الدول العربية و اليابان، يتابع مساهل، مضيفا أن اليابان بصدد عقد ، خلال السنة المقبلة، الدورة الثانية (2) لهذا الحوار " الذي سنشارك فيه".

و أبرز الوزير أن مسائل أخرى كانت أيضا محل تبادل لوجهات النظر، على غرار الوضع في ليبيا و الساحل و الشرق الأوسط و التشاور بين البلدين فيما يخص اطلاح منظومة منظمة الأمم المتحدة، بالخصوص اصلاح مجلس الأمن، موضحا في هذا الشأن، أن الأفارقة كاليابانيين "يتمسكون بهذه المسألة بشكل كبير".

م.ب

تاريخ النشر الجمعة 28 كانون الأول (ديسمبر) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس