هل سيعاد التجديد لبن صالح على رأس مجلس الأمة؟

هل سيعاد التجديد لبن صالح على رأس مجلس الأمة؟

وفق بعض المصادر كانت فعاليات التنصيب مبرمجة صبيحة أمس، بحيث تم إعداد كافة التدابير والإجراءات من أجل إتمام العملية، غير أن الأمور لم تسر وفق ما كان مبرمجا، وهو ما كان وراء طرح العديد من الأسئلة حول خلفية هذا التأجيل المفاجئ.
غير أن مراقبين ربطوا هذا التأجيل بعدم ظهور قائمة الثلث الرئاسي، التي قيل إنها جاهزة وموجدة على مكتب الرئيس بوتفليقة ولم يتبق غير الإعلان عنها، حتى يتسنى تنصيب الجميع في حفل واحد.
وتتحدث بعض التسريبات عن اسماء معروفة يمكن أن تدخل الغرفة العليا للبرلمان عبر بوابة الثلث الرئاسي، ويوجد من بين هذه الأسماء، الوزير الأول السابق، عبد المالك سلال، ووزير البيئة الأسبق، الشريف رحماني، ووزير الشباب والرياضة السابق، الهادي ولد علي.
الناطق باسم حزب التجمع الوطني الديمقراطي، صديق شهاب، أكد أن حفل التنصيب أجل إلى غاية الأسبوع المقبل، أي بعد أن يقدم الرئيس بوتفليقة على الكشف عن قائمة الثالث الرئاسي، وعندها يكون التنصيب جماعيا، يشمل الأعضاء المنتخبون والأعضاء المعيون من قبل الرئاسة.
ومعلوم أن 48 سيناتورا تم انتخابهم في نهاية الشهر الماضي، يمثلون 48 ولاية، في حين لا يزال 24 سيناتورا يعينون من قبل رئاسة الجمهورية، وفق أعراف التجديد النصفي، ما يعني أن التنصيب سيشمل 72 سيناتورا، وهو الرقم الذي يشكل نصف تعداد الغرفة العليا للبرلمان، وذلك استنادا إلى المادة 101 من الدستور المعدل في العام 2016.
ويبقى مصير رئيس مجلس الأمة المقبل يلفه الكثير من الغموض، فالرئيس الحالي، عبد القادر بن صالح، انتهت عهدته بنهاية الشهر المنصرم، وبتأكيد المجلس الدستوري البصم على النتائج النهائية، غير أن المصادر تتحدث عن إمكانية تجديد الثقة في رئيس مجلس الأمة المنتهية عهدته، كي يقود المجلس مجددا لعهدة من ست سنوات.
ويرجع مراقبون التأخر في الإعلان عن قائمة الثلث الرئاسي، إلى أهمية الشخص الذي سيقود الغرفة العليا للبرلمان، والذي يتوقع أن يكون من هذه الكتلة، علما أن الدستور يعتبره الرجل الثاني في الدولة.عمار. ع

تاريخ النشر الثلاثاء 15 كانون الثاني (يناير) 2019

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس