حسب المفتش البيطري لولاية الجزائر: لا وجود لحالات طاعون المجترات الصغيرة بالعاصمة

حسب المفتش البيطري لولاية الجزائر: لا وجود لحالات طاعون المجترات الصغيرة بالعاصمة

وأوضح حليم يوسفي على هامش يوم دراسي تحسيسي أمس، بالغرفة الوطنية للفلاحة حول “ الوقاية من الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة “ لفائدة أزيد من 80 طبيبا بيطريا بولاية الجزائر، أنه لم يتم تسجيل أي حالة مؤكدة أو مشتبه بإصابتها بمرض طاعون المجترات الصغيرة بالجزائر العاصمة إلى غاية اليوم . وابرز أن اللقاء يندرج في إطار تعزيز الإرشادات الوقائية الواجب اتخاذها لتفادي إصابة الثروة الحيوانية بهذين المرضين وحماية لصحة المواطن .
وأشار ذات المصدر إلى أن الأطباء البياطرة استفادوا من نصائح وإرشادات “قيمة” تساعد على رصد واكتشاف أعراض الإصابة بمرض الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة لدى الماشية ونقل تلك المعلومات عن طريق الحملات التحسيسية اليومية لفائدة مربي الماشية تعزيزا للسبل الوقائية من الإصابة بهذين الوباءين .
وأضاف أن المصالح البيطرية لولاية الجزائر وبالتنسيق مع المصالح الفلاحية وجميع المتدخلين قامت بتنصيب خلية يقظة لمتابعة الوضعية خاصة بعد تسجيل حالات على المستوى الوطني خاصة بمرض طاعون المجترات الصغيرة .
كما تم تجنيد فرق بيطرية تضم أزيد من 100 طبيب بيطري للقيام بجولات استطلاعية وفحوصات على مستوى كل نقاط تواجد الماشية مبرزا أن ولاية الجزائر لا تحتوي على عدد كبير من نقاط تربية الأغنام مقارنة مع منطقتي الهضاب العليا والسهوب .
وذكر يوسفي أن السلطات الولائية اتخذت على غرار باقي ولايات الوطن إجراءات وقائية تقضي بغلق أسواق الماشية لفترة معينة لتنظيم حركة نقل وتنقل وتجمع الماشية داخل وخارج الولاية في إطار الإجراءات الوقائية الوزارة الوصية لمكافحة المرضين المتنقلين من حيوان إلى آخر وغير المصنفة ضمن أمراض المتنقلة من الحيوان إلى الإنسان .
بدورها أكدت الطبيبة البيطرية بعزيزي رتيبة (أستاذة بالمدرسة العليا للبيطرة بالحراش) في مداخلتها أنه لو تم بصفة صارمة تطبيق الإجراءات الاحترازية لحماية قطيع الماشية من مرض طاعون المجترات الصغيرة التي اتخذتها وزارة الفلاحة على المستوى الوطني سيتم محاصرة الوباء حتى في ضل غياب جرعات اللقاح .
ودعت نفس المصدر البياطرة العامين والخواص والموالين إلى التبليغ عن حالات الإصابة المشتبه فيها سواء من مرض طاعون المجترات الصغيرة أو الحمى القلاعية لمحاصرة الوباءين وتفادي انتشارهما.ق.م

تاريخ النشر الأحد 20 كانون الثاني (يناير) 2019

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس