نسبة الإضراب بلغت 75 بالمائة في بعض الولايات حسب التكتل النقابات تشل المدارس

نسبة الإضراب بلغت 75 بالمائة في بعض الولايات حسب التكتل النقابات تشل المدارس

وقالت مصادر نقابية لـ"الجزائر الجديدة"، إن معظم المدارس بولاية الجلفة عرفت شللا منذ الساعات الأولى من نهار أمس ، كما بلغت نسبة الإضراب حسب متتبعيها 75 بالمائة ، و قالت المصادر ذاتها إن ومديرية التربية بالجلفة تغالط الوصاية في التصريح بالنسبة الحقيقية للإضراب الذي دعت له النقابات الست .
و بغرداية سجلت مصادر نقابية أخرىفي نتائج أولية نسبة إضراب بلغت 79.89بالمائة بالطور الإبتدائي ، 76.92بالمائة بالطور المتوسط و نسبة 61.14بالمائة. لدى العمال المهنيين .
و سجلت نسبة الإضراب بولاية البليدة حسب نقابة " إينباف " استجابة بنسبة 45 بالمائة إلى غاية منتصف النهار ، منها ما سجل إضرابا كليا بالمؤسسات التربوية و إضرابا جزئيا في مؤسسات أخرى ، منها الطور الابتدائي بنسبة 75بالمائة والمتوسط 15 بالمائة
و جاء الإضراب الذي دعت اليه النقابات المستقلة جاء نتيجة حتمية لتصرفات وزارة التربية الوطنية ، التي رفضت الإستجابة لمطالب تكتل النقابات ، بدءا بتعجيل تقاعد العديد من الكفاءات مرورا إلى الإصلاحات التي اعتمدتها الوزارة دون مشورة و اشراك الشريك الاجتماعي .
و تحدى التكتل النقابي الوزيرة نورية بن غبريت، بعد جلسات حوار غير مجدية ، فيما اعتمدت هاته الأخيرة خطة لكسر اضراب التكتل النقابي و دعت إلى ابقاء التلاميذ في حجرات الدراسة و عدم تسريحهم .
و تشكل بالتقريب جملة الإنشغالات التي رافعت من أجلها مرارا نقابات التربية ، على غرار نقابة " ساتاف " ، " إينباف " ، " الأسنتيو " ، التي ملف القدرة الشرائية ، ملف التقاعد ، قانون العمل و الحريات النقابية ، و كذا التوزيع العادل للثروة الوطنية بإعادة النظر في ملف الشبكة الاستدلالية للأجور بما يقلص الفجوة بين فئات المجتمع . مريم والي

تاريخ النشر الاثنين 21 كانون الثاني (يناير) 2019

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس