تنوعت بين المنتجات الكهرومنزلية والإلكترونية والفلاحية : صادرات تفوق 28 مليون دولار من برج بوعريريج

تنوعت بين المنتجات الكهرومنزلية والإلكترونية والفلاحية : صادرات تفوق 28 مليون دولار من برج بوعريريج

والعلاقات العامة بذات المفتشيه السبتي الربيع ، الذي أوضح أن قيمة عمليات التصدير قد بلغت 3 3 مليار د.ج وهو ما يعادل 28 مليون دولار أمريكي أي بارتفاع محسوس مقارنة بسنة 2017 التي تم خلالها تسجيل 1 2 مليار د.ج ما يعادل 11 1 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الواردات 44 مليار د.ج أي ما يعادل 197 مليون دولار.
وتنوعت الصادرات بين المنتجات الكهرومنزلية والإلكترونية وكذا الفلاحية نحو رابة 15 بلدا وذلك بفضل التسهيلات المقدمة للمتعاملين الاقتصاديين لدعم التصدير خارج المحروقات ، فيما ساهمت المنطقة اللوجيستيكية غير المرفئية ببلدية تيكستار بعد دخولها حيز الخدمة في تطوير حجم المبادلات التجارية الخارجية ، مضيفا ذات المسؤول ، أنه تم تسجيل ارتفاع بنسبة 200 بالمائة فيما يتعلق بالتصريحات الجمركية والحاويات المعالجة التي بلغ عددها 7814 حاوية سنة 2018 مقابل 3315 حاوية سنة 2017 ، مما ساهم في رفع إيرادات الخزينة العمومية وعمليات البيع بالمزاد العلني وحصة الصندوق المشترك للجماعات المحلية حيث تم تحصيل مبلغ 65 7 مليون د.ج .
كما تم في إطار مكافحة تهريب مختلف السلع حجز مشروبات كحولية ومفرقعات وهواتف محمولة كما تم تسجيل قضية تتعلق بجرائم الصرف قدرت غرامتها الواجبة التسديد بأكثر من 8 مليون د.ج.
للإشارة ، تحصي مصالح مفتشيه أقسام الجمارك بالولاية 28 متعاملا اقتصاديا معتمدا فيما توجد 6 مستودعات تابعة للمفتشية منها 5 خاصة وواحدة عمومية بالإضافة إلى الميناء الجاف لتكستار.

...و انطلاق عمليات تهيئة الطرقات ببلدية القلة

انطلقت ببلدية القلة ، الواقعة أقصى شمال برج بوعريريج ،عمليات لإعادة تهيئة جميع الطرقات المتضررة بسبب أشغال المشروع الضخم للتحويل المائي انطلاقا من سد تيشيحاف (بجاية)، حسبما علم من مصالح الولاية.
وأوضح ذات المصدر أن أشغال الحفر لمد قنوات جر المياه و شبكات التوزيع لتزويد سكان المنطقة بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من سد تيشي حاف قد تسببت فيتدهور وضعية الطرقات عبر هذه البلدية وكذا المسالك المؤدية إلى مختلف الأحياء السكنية.
وأضافت مصالح الولاية أنه تم تخصيص غلاف مالي بأكثر من50مليون د.ج لإعادة تهيئة جميع الطرقات المتضررة والمدرجة في برنامج التنمية المحلية ، والتي تهدف إلى تحسين الإطار المعيشي للسكان بالإضافة إلى تسجيل عملية لإعادة تهيئة الطريق البلدي الرابط بين مقر البلدية والقلة القديمة المؤدي إلى الموقع الأثري (جامع أمقران) بأعالي المنطقة لتسهيل الوصول إليه و جعله قبلة سياحية لزوار المنطقة.
وقد طلب منتخبو هذه الجماعة المحلية من مصالح الولاية تخصيص غلاف مالي إضافي يوجه لإسْتكمال أشغال صيانة الطريق الولائيرقم43 على مقطعه العابر للبلدية، وفقا لنفس المصدر. نسرين بن تركية

تاريخ النشر الأربعاء 23 كانون الثاني (يناير) 2019

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس