يُنتظر أن يُحدث تغييرا في المشهد العام للعاصمة : مهندســـون يستعرضــون تفاصيـــل مشــروع جسـر الجزائر

يُنتظر أن يُحدث تغييرا في المشهد العام للعاصمة : مهندســـون يستعرضــون تفاصيـــل مشــروع جسـر الجزائر

أكد المهندس المعماري نسيم بغلي ، أن جسر الجزائر الذي ما يزال في مرحلته الأولى يمكن اعتباره مشروع مجتمع بالنظر إلى الفرص الهائلة التي سيوفرها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياحي أيضا في ولاية الجزائر ، مضيفا أن جسر الجزائر هو مبادرة مواطنة (أطلقها المهندسان المعماريان نسيم و سهام بغلي) حازت على الدعم المعنوي لولاية الجزائر، معتبرا ذلك إشارة إيجابية من قبل الإدارة المحلية التي تشجع على تنظيم مثل هذه اللقاءات لجمع الأفكار وتبادلها وتقديمها في صيغ مشاريع تخدم المخطط الاستراتيجي لتهيئة وتعمير ولاية الجزائر .
@@جمع أكبر قدر من المعلومات

واعتبر صاحب المبادرة أن المرحلة الحالية تقتضي جمع أكبر قدر من المعلومات سواء من الخبراء أو الإدارة أو عن طريق طرحها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، مضيفا أن الفكرة نالت من البداية (منذ 10 سنوات) اهتمام مهندسين معروفين عالميا على غرار جون لويي كوهان ورام كولهاس كما أكد المتحدث أنه بمناسبة زيارة المهندس المعماري الفرنسي جون نوفال الأخيرة إلى الجزائر نهاية السنة الفارطة 2018 التقى بالخبير و تم طرح المشروع عليه ، مع التأكيد أن هذا الجسر في حال تجسيده مستقبلا سيستغرق انجازه 5 سنوات وسينطلق من الكيتاني ببلدية باب الوادي وستكون له مداخل أخرى عبر الحامة ومنحدر المرأة المتوحشة ليصل إلى الضفة الأخرى بتمنفوست بلدية عين طاية شرق العاصمة . وأردف بالقول أنه سيكون طريقا مزدوجا وعند المنتصف ينفصل إلى طريقين آخرين بطول 10 كلم و 7 كلم لكل واحد منهما .

@@المشروع يستحق
استثمارات داخلية وخارجية

من جهته دعا الخبير فاروق شيالي إلى التفكير في السبل المثلى لإيجاد المستثمرين للمساهمة في هذا المشروع الذي يستحق استثمارات داخلية وخارجية علاوة على تحضير الدراسات الاقتصادية و المالية الضرورية ، مؤكدا على ما أسماه بـ الفوائد الاقتصادية والمرورية والسياحية . أما الأستاذ عبد اللطيف بلغي فيرى ، أن جسر الجزائر هو برنامج أكثر من مجرد مشروع معماري مفسرا ذلك بسلسلة المشاريع المرافقة للجسر العملاق (الجزر العائمة المصاحبة للجسر) داعيا في السياق ذاته إلى عدم التخوف من الجانب المالي لأن الجسر سيكون مصدر تنمية مستدامة، كما أبدى المعماري حليم فايدي بدوره مساندته لمشروع الجسر العملاق ، مبررا ذلك بالقول إن الجزائر اليوم عليها أن تفصل في خيارات الرفاهية الأمان الذي يجب أن تتوفر عليه الجزائر العاصمة . نسرين جرابي

تاريخ النشر الاثنين 28 كانون الثاني (يناير) 2019

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس