أخطاء شائعة عند الاستعمال : مسكنات الألم ...ضرورة قصوى ولكن

أخطاء شائعة عند الاستعمال : مسكنات الألم ...ضرورة قصوى ولكن

قد تستعين بصديق جيد مسكن الألم ولكن إذا لم يستطع هذا القرص إزالة الألم فربما كنت لا تتناوله بشكل صحيح. ينبغي علينا أن نعرف كيفية تناول مسكنات الالم بطريقة صحيحة وإلا فإنها لن تكون مجدية.
الطبيب من يحدد الجرعة
عندما يصف لكم الطبيب مسكناً للألم فإنه يلائم الجرعة التي من شأنها أن تمنح التخفيف الأقصى للألم. مضاعفة الجرعة مرتين أو ثلاث مرات لا تضمن المزيد من تخفيف الألم أو التأثير الأسرع للقرص لذلك قد يزيد تغيير الجرعة أغلب الأحيان من الآثار الجانبية السلبية في الواقع في بعض المسكنات إذا كان قرص واحد لا يزيل الألم فان تناول القرص الثاني والثالث قد يلغي كليا عمل القرص الأول.
لذلك في حال تناولتم مسكن ألم معينا ولم يساعدكم بما فيه الكفاية _ توجهوا إلى الطبيب للتشاور معه حول هذا الموضوع وربما تكونون بحاجة إلى تغيير الدواء.
دمج نوعين مختلفين من مسكنات الالم
في كثير من الأحيان نحن نشتري المسكنات من دون وصفة طبية ومن دون قراءة نشرة التعليمات المرفقة أي أننا لا نعرف ما الذي نتناوله فإذا قمتم بخلط هذه الأدوية مع أدوية تحتاج إلى وصفة طبية أو أخرى من دون وصفة طبية فقد تصلون إلى حافة الجرعة الزائدة.
القيادة تحت تأثير الأدوية
ربما لا تبدو القيادة تحت تأثير الباراسيتامول على هذه الدرجة من السوء ولكن بعض المسكنات يمكن أن تسبب التشويش ومن المعروف أن ردات الفعل أو التأثيرات الجانبية للأدوية تختلف من شخص إلى آخر بعض الأشخاص يصيبهم تشويش شديد وتعب تحت تأثير المسكنات. ولذلك فإن هؤلاء يُنصحون بالامتناع عن قيادة السيارة حتى ولو تناولوا قرصا واحدا فقط لا غير .
تقاسم الأدوية مع الآخرين
غالباً يتشارك الناس مسكنات الألم التي تستلزم وصفة طبية من أفراد العائلة للأصدقاء للجيران علينا أن ندرك أنه ليس كل دواء مناسب للجميع وهذا ينطبق أكثر عندما يتعلق الأمر بأدوية تحتاج وصفة طبية هذا الدواء تم وصفه لمعالجة مشكلة معينة ولشخص معين من قبل الطبيب الذي يعرفه ويعرف مشكلته حيث قام بملائمة الدواء والجرعة المناسبة للمشكلة الخاصة لدى هذا الشخص.
ما يصلح للبعض لا يصلح للآخرين وما يلائم لمعالجة نوع من الألم قد لا يلائم لمعالجة نوع آخر من الألم ربما كنتم تتقاسمون أدويتكم رغبة في المساعدة ولكنكم قد تتسببون بالمزيد من الضرر في نهاية المطاف.
التحدث مع الصيدلي
عدم قراءة نشرة التعليمات المرفقة بالدواء هو خطأ شائع فالنشرة لا تكون مكتوبة دائما بشكل مفهوم وبعض المعلومات ليست واردة فيها أصلا عند وصولكم للمنزل قد تدركون أن نشرة التعليمات غير واضحة وليس هنالك من تستطيعون التشاور معه ما لم تعودوا إلى الطبيب لطرح السؤال والاستفسار فقط ومعظمنا لا يفعل ذلك لهذا بالضبط يوجد الصيدلي.
عندما تشترون دواءً مسكنا للألم حتى ولو كان لا يستلزم وصفة طبية اقرأوا نشرة التعليمات خلال تواجدكم في الصيدلية وإذا كان لديكم اية تساؤلات _ فيمكن أن توجهوها إلى الصيدلي.
تخزين مسكنات الألم لحالات الطوارئ
يميل الكثيرون إلى تخزين الأدوية لتكون في المنزل في متناول اليد عند الحاجة المشكلة هي عندما تنتهي صلاحية هذه الأدوية وخاصة إذا تم تخزينها في ظروف غير مناسبة (مثل الرطوبة).
لا فائدة لمثل هذه المسكنات بل إنها تصبح ضارّة. عندما تقومون بشراء المسكنات دون وصفة طبية تحققوا بعناية من تاريخ انتهاء صلاحيتها وتأكدوا من عدم استخدام المسكنات المنتهية صلاحيتها.
الطريقة المثلى لتناول المسكنات
العديد من الأدوية يجب تناولها كما هي وإلا فإنها لن تكون فعالة فإذا كان هناك خط في منتصف القرص للقطع _ فيجب قطع القرص بالخط المرسوم وإذا تعذر ذلك يجب بلع القرص كاملا إذا لم يخبرك الطبيب غير ذلك.
عند قطع القرص في مكان غير الخط أو القرص الذي لم تكن فيه علامة خط القطع قد لا يساعدكم الدواء على النحو الذي تريدون ناهيك عن الطعم المر حيث أنكم تكونون قد قطعتم الغلاف المبطن للقرص.
المصدر/ أخبار اليوم

تاريخ النشر الاثنين 18 شباط (فبراير) 2019

النسخة المصورة

إعلان

الجزائر- من انتصر.. الشعب أم الرئيس ؟

الجزائر – TSA عربي: عقب 3 أسابيع من الحراك الشعبي الرافض لترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، مزيد من التفاصيل 

ناتاشا تكشف للفن تفاصيل إعتراض الأمن العام على 

تواصل موقعنا مع الفنانة اللبنانية ناتاشا للوقوف على تفاصيل إعتراض الأمن العام اللبناني ، مزيد من التفاصيل 

موري حاتم من كندا للفن:انتقلت إلى مرحلة المواجهة رغم 

حقق الفنان اللبناني موري حاتم نجاحاً كبيراً بانتقاله إلى مرحلة المواجهة في برنامج la voix،مزيد من التفاصيل 

الاحتجاجات الجزائرية 2019

احتجاجات الجزائر 2019 هي احتجاجات شعبية واسعة اندلعت في 22 شباط/فبراير 2019، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس