وقفات ومسيرات سلمية بمختلف الجامعات الطلبة يحتجون ضد العهدة الخامسة

وقفات ومسيرات سلمية بمختلف الجامعات الطلبة يحتجون ضد العهدة الخامسة

بالجزائر العاصمة، خرجت مسيرات من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، وكلية علوم الإعلام والاتصال الجامعة المركزية ، كلية علوم الإعلام والاتصال ، كلية الطب، جامعتي دالي إبراهيم و بوزريعة، حيث رفع الطلبة الرايات الوطنية و لافتات تطالب بالتغيير والإصلاح ، مرددين شعارات تدعو الرئيس التي ستنتهي ولايته، للعدول عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 18 أبريل المقبل.
بالجزائر العاصمة، احتشد المئات من الطلبة أمام المدخل الرئيسي للجامعة المركزية يوسف بن خدة حاملين أعلام وطنية وشعارات مناوئة لترشح بوتفليقة .
وحاول المحتجون اختراق الباب الرئيسي الذي كان موصدا بإحكام ومحاطا بقوات حاشدة لمصالح الأمن الذين منعوا المارة والفضوليون من الوقوف أمام الجامعة. وردد الطلبة عدة شعارات رافضة للعهدة الخامسة، مثل "الطلبة غاضبون للخامسة رافضون".
كما نظم طلبة كلية الطب بسعيد حمدين وطلبة جامعة بوزريعة وجامعة دالي براهيم وقفات حاشدة داخل الحرم الجامعي. في وقت تمكن طلاب كليتي علوم الإعلام والاتصال والحقوق ببن عكنون من كسر الحاجز الأمني الكبير الذي فرضته الشرطة منذ الساعات الأولى من يوم أمس، وسار الطلاب المحتجون إلى الشارع الرئيسي للالتحاق بمسيرة طلاب كلية الحقوق ببن عكنون، وحاولوا تنظيم مسيرة باتجاه مقر رئاسة الجمهورية بالمرادية، وهم يهتفون بمختلف الشعارات، على غرار " لا للعهدة الخامسة "، إلا أن قوات مكافحة الشغب منعتهم .
و خرج طلبة بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار ، في مسيرة بالشراع الرئيسي المؤدي إلى وسط العاصمة، وهو ما أدى لخلق ازدحام مروري كبير.
وبولاية وهران، نظم الطلاب مسيرة سلمية داخل الحرم الجامعي، حاملين شعارات مناوئة للعهدة الخامسة ولافتات كتب عليها " لا خراب لا دمار أعطوا الأمل للطلاب " " لا للعهدة الخامسة "، نفي الأمر بولاية تيبازة حيث احتج طلاب الجامعة ضد العهدة الخامسة ونظموا وقفة داخل ساحتها، في وقت انطلقت مسيرة في بجاية مسيرة سلمية ضخمة من القطب الجامعي " تارفة أوزمور " نحو مقر الولاية، ، ورف الطلبة شعارات تطالب بالتغيير ورفض العهدة الخامسة وضرورة احترام مؤسسات ودستور الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
وفي ولاية البويرة كان الطلبة أيضا على موعد مع الاحتجاجات الرافضة للعهدة الخامسة ونظموا مسيرة سلمية جابوا من خلال شوارع الولاية، بينما نظم طلبة جامعة 8 ماي بقالمة مسيرة حاشدة رفعوا فيها لافتات كتب عليها " الوطن والمستقبل أما أنتم فسعيكم مشكور ".
وبتيزي وزو، خرج المئات من طلبة كليات جامعة مولود معمري بتيزي وزو ، في مسيرة حاشدة ضد العهدة الخامسة.
وقد انطلقت المسيرة من حسناوة ، لتجوب شوارع ليجوني وعبان رمضان ، إلى غاية مقر ولاية تيزي وزو ، رفع فيها المتظاهرون لافتات كتبت عليها : لا للعهدة الخامسة ، نريد تغيير النظام ، نحن طلاب الجزائر مستقبل البلاد.
وقد سارت مسيرة الطلبة في سلمية تامة ، أطرتها قوات الأمن .
وفي ولاية تلمسان نظم طلاب المدرسة العليا لإدارة الأعمال مسيرة حاشةد، بينما نظم طلبة ولاية سكيكدة ، مسيرة في شوارعها الرئيسية ،حاملين لافتات كتب عليها " المبادئ أهم من المصالح، لا للعهدة الخامسة " وأخرى " منظمة الكاشير لا تمثلنا "، فيما خرج طلبة جامعة سطيف بأقطابها المختلفة في مسيرات سلمية جابت مختلف الكليات والمعاهد قبل أن تخرج من الحرم الجامعي نحو مقر ولاية سطيف، ووقف الطلبة طويلا أمام مبنى رئاسة جامعة محمد الأمين دباغين بسطيف مطالبين برفض العهدة الخامسة للرئيس بوتفليقة، منتقدين تعيين رئيس جامعة الهضاب البروفيسور قشي الخير كمدير لحملة المترشح بوتفليقة في ولاية سطيف.
وقاد العشرات من أساتذة جامعة زيان عاشور بالجلفة وقفة لرفض العهدة الخامسة، وتجمع الأساتذة من جميع التخصصات أمام الجامعة رافعين شعارات الرفض ولا زالت الوقفة مستمرة بالتحاق الأساتذة وفئة واسعة من الطلبة.
وتحركت المسيرة من جامعة زيان عاشور بالجلفة لتصل إلى مقر الولاية وتوسعت المسيرة لتصبح بالمئات أين قطع الرافضون للعهدة الخامسة أكثر من 500 متر رافعين شعارات رافضة للعهدة الخامسة كتبت على رايات سوداء.
فؤاد ق

تاريخ النشر الثلاثاء 26 شباط (فبراير) 2019

النسخة المصورة

إعلان

الجزائر- من انتصر.. الشعب أم الرئيس ؟

الجزائر – TSA عربي: عقب 3 أسابيع من الحراك الشعبي الرافض لترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، مزيد من التفاصيل 

ناتاشا تكشف للفن تفاصيل إعتراض الأمن العام على 

تواصل موقعنا مع الفنانة اللبنانية ناتاشا للوقوف على تفاصيل إعتراض الأمن العام اللبناني ، مزيد من التفاصيل 

موري حاتم من كندا للفن:انتقلت إلى مرحلة المواجهة رغم 

حقق الفنان اللبناني موري حاتم نجاحاً كبيراً بانتقاله إلى مرحلة المواجهة في برنامج la voix،مزيد من التفاصيل 

الاحتجاجات الجزائرية 2019

احتجاجات الجزائر 2019 هي احتجاجات شعبية واسعة اندلعت في 22 شباط/فبراير 2019، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس