للمخرج لوناس مجناح "ايسغمي ن تايري" بمهرجان الفيلم الأمازيغي.. الطبقية التي تقتل الحب

للمخرج لوناس مجناح "ايسغمي ن تايري" بمهرجان الفيلم الأمازيغي.. الطبقية التي تقتل الحب

حيث يتنافس 23 فيلما للفوز بجائزة "الزيتونة الذهبية"، حيث استمتع الجمهور بالعمل الذي كان مليئا بالأحاسيس وتميز بأداء جميل للممثلين.الفيلم الناطق بالأمازيغية القبائلية، هو العمل الأول للمخرج لوناس مجناح، ويروي على مدار 114 دقيقة، قصة حب منقولة عن الواقع بكل حوادثها المتصاعدة بين العواطف والمأساوية التي تميزت بها القصة، وتبدأ الأحداث بلقاء الحبيبين، طبيبان، فقيرٌ وثرية، بموقف الحافلات وتتطور بينهما العلاقة التي تتعرض إلى المشاكل والرفض، فوالدة الحبيبة ترفض الرجل الذي اختارته ابنتها بسبب الطبقة الاجتماعية المختلفة بينهما، وهذه المشكلة المشهورة بين العائلات الفقيرة والغنية والتي غالبا ما تنتهي بالفراق، وخلال الأحداث يتعرض شقيق الحبيبة لاعتداء من رفيق السوء الذي كان يرافقه، وبسبب الحادثة يصبح مشلولا، حينها يتكفل به حبيب أخته الطبيب رغم أنه كان لا يرغب به زوجا لها، ولم يستقبله ولم يقبله في حياتهم. بالإضافة إلى الفروق الاجتماعية التي صورها الفيلم، تعرض أيضا إلى الفروق التي تحدث بالعائلة، فمثلا تكريس فكرة تفضيل الولد على البنت، التي كانت ومازالت ولم تستغن عنها العائلات الثرية على غرار عائلة الطبيبة الثرية، حيث كان شقيقها يرافق السيئين ولكنه كان المفضل. وصور الفيلم أيضا الأمور السلبية المتفشية في المجمتع كالمخدرات والإدمان والسرقة والاعتداءات بمختلفها، وكذلك احتقار الفقير كما فعل شقيق الحبيبة مع عمال والده، وهذا مثال واحد عن معاملة الفقير من قبل واعتباره شيئا غير مهما، أو كائنا لا يصلح مهما علت مرتبته العلمية خاصة في أمور الزواج حيث غالبا ما يتم رفض العريس إذ لم نقل دائما. عرف الفيلم من جانب آخر، لحظات عاطفية، مليئة بالمشاعر الفياضة التي عادة ما تتسم به قصص الحب، خاصة رسالة الوداع التي تلقاها الحبيب إدير من حبيبته. وخاصة النهاية حيث التقى الحبيبان بعد سنوات، وقد كان كل منهما قد رسم خطا مغايرا لما رسمه قبلا، وبعيدين عن بعض، وقد أنجب كل منهما وسمى طفله باسم الآخر.
ومن جهته، قال منتج الفيلم على هامش الندوة التي أعقبت العرض حضرها منتجون ومخرجون وسينمائيون، ردا منه على انتقاد العمل كونه طويلا، أنه بالفعل كذلك لأن الفكرة الأولى كانت إنجاز مسلسل تلفزيوني، لكن ولأن الوسائل غير متوفرة انتهى إلى تحقيقه كفيلم مطول، مشيرا أنه سيصلّح منه مستقبلا قبل عرضه مرة أخرى تفاديا للهفوات التي شهدها. كما ثمن المتدخلون بالندوة الفيلم التي استطاع إيصال شعور اللحظة بمختلف المشاهد التي عرضها، رغم بعض الأخطاء التقنية التي عرفها على غرار الأخطاء اللغوية للترجمة التي رافقت الحوار تحت الشاشة، بالإضافة إلى توتر في الإضاءة خاصة في مشاهد الليل. وكان وزير الثقافة عز الدين ميهوبي خلال افتتاح التظاهرة قد أشاد بهذه الطبعة وقال أنها تكرس الحركية الثقافية التي تميز ولاية تيزي وزو، وأعلن عن استعداد دائرته الوزارية لتقديم المساعدة والدعم الضروريين من أجل إنجاح هذه التظاهرات الثقافية، فيما اعتبر محافظ المهرجان عمار تريباش، أن هذه التظاهرة هي عرس السينما الأمازيغية التي تمثل الكثير بالنسبة للجزائريين والأمازيغ حيثما وجدوا، وقال أنها تشكل أيضا فضاء التقاء لتبادل الخبرات.
يُذكر أن الدورة الـ17 من هذه التظاهرة مهداة لفقيد الأغنية القبائلية الفنان الراحل جمال علام، كما أنها تتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية الـ30 لرحيل الكاتب والأنثروبولوجي مولود معمري. ويتنافس رسميا 23 فيلما (4 أفلام روائية و10 أفلام قصيرة و6 أفلام وثائقية وثلاث رسوم متحركة في مختلف الطبوع الشاوي والمزابي والقبائلي تم اختيارها من أصل 40 فيلما مودعا)، على جائزة "الزيتونة الذهبية" التي تعد أعلى تتويج خاص بالمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الأمازيغي الذي يتضمن بالموازاة تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية منها معرض وندوة حول السينما وورشة عمل تدريبية في كتابة السيناريو، كما تم تسطير برنامج جواري لفائدة العديد من المناطق بالولاية. وسيستمر المهرجان إلى غاية يوم غد 4 مارس الجاري.
زينـة.ب

تاريخ النشر السبت 2 آذار (مارس) 2019

النسخة المصورة

إعلان

الجزائر- من انتصر.. الشعب أم الرئيس ؟

الجزائر – TSA عربي: عقب 3 أسابيع من الحراك الشعبي الرافض لترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، مزيد من التفاصيل 

ناتاشا تكشف للفن تفاصيل إعتراض الأمن العام على 

تواصل موقعنا مع الفنانة اللبنانية ناتاشا للوقوف على تفاصيل إعتراض الأمن العام اللبناني ، مزيد من التفاصيل 

موري حاتم من كندا للفن:انتقلت إلى مرحلة المواجهة رغم 

حقق الفنان اللبناني موري حاتم نجاحاً كبيراً بانتقاله إلى مرحلة المواجهة في برنامج la voix،مزيد من التفاصيل 

الاحتجاجات الجزائرية 2019

احتجاجات الجزائر 2019 هي احتجاجات شعبية واسعة اندلعت في 22 شباط/فبراير 2019، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس