ردا على صحيفة " القارديان" في تطاولها على النشيد الوطني الجزائري:" قسما" ... ملحمة الإنسان والأمة

ردا على صحيفة " القارديان" في تطاولها على النشيد الوطني الجزائري:" قسما" ... ملحمة الإنسان والأمة

رابح الأصقع

إرتأيت أن أغوص في عمق أعماق النشيد الوطني الجزائري في قراءة تحليلية تأملية موسيقية أكثر منها أدبية، لأسمو بسمو عبقرية هذا النشيد المميز والمتميز من حيث الكلمات واللحن، ردا على صحيفة " القارديان تيليغراف" التي تطاولت في حق أحد رموز الدولة الجزائرية وتصنيف قسما كأسوأ نشيد في العالم، مبينا أهم الجوانب التي أثارت مضاجعهم وقلقهم لما يحمله النشيد من مقومات دينية، وطنية وإنسانية وسماحة عالمية.
الكل يعلم ويدرك جيدا مقومات الشعب الجزائري ومرجعيته التاريخية والدينية وامتداده الإفريقي، إضافة إلى تشبع كاتب الكلمات الشاعر الراحل مفدي زكريا بالمبادئ الإسلامية وحفظه للقرآن الكريم وهو في مهد الطفولة، فقد اختار للنشيد الوطني خمسة مقاطع تيمنا بأركان الإسلام الخمس، إضافة إلى الدلالة التاريخية والجغرافية يكون المستعمر دنس أرض الجزائر في خمسة جويلية 183 وخرج منها مدحورا في خمسة جويلية 1962 أيضا واستهل الشاعر المقاطع بالقسم ’قسما بالنازلات الماحقات) أي قسما بالكتب السماوية المنزلة والتي جاءت لتمحوا حقبة الاستبداد والظلم والعداء، وتحرير الإنسان وأن يشهد (بضم الياء) العالم بالظلم والقتل والاستيلاء على خيرات هذا الشعب واستلاب حقه، وقد اختار الشاعر عنوان النشيد فاشهدوا قبل أن يتحول إلى قسما فإشهاد التاريخ والعالم تبقى رسالة أبدية وضمنية للأجيال المتعاقبة على ما اقترفته فرنسا في حق الجزائر والجزائريين، فهذا المؤشر الديني والتاريخي أزعج هذه العصابة الفنية الممثلة في لجنة مكونة من 36 موسيقيا تحت إشراف الملحن البريطاني "فيليب شيبرد"
أما من الناحية الموسيقية، فقد أجمعت خيرة الموسيقيين العالميين في بريطانيا نفسها، في سنوات خلت على أن النشيد الوطني الجزائري من أحسن وأروع الأناشيد العالمية وفوزه بالمرتبة الأولى، فهذه اللجنة لم تسيس ولم تصلها رياح المال ولأولمبياد... وكانت مكونة من خيرة علماء الموسيقى ومن أعرق المدارس العالمية .
فمن حيث البناء الموسيقى يعتبر النشيد قسما من الأناشيد الملحمية، إذ لايمكن فصل مقطع او بتر بيت عن سابقه أو القفز أو الاختزال
كما يعتبر النشيد قسما- أول نشيد وطني في العالم بمقدمة موسيقية إيقاعية التي تعني دق طبول الحرب ومواجهة المستعمر.. والتي أبدع فيها الموسيقار الجزائري الراحل هارون الرشيد، اذ تتكون هذه المقدمة من خمسة جمل إيقاعية
للربط مع المقاطع الخمس للنشيد من جهة وللدلالة ايضا على المناطق الخمس التي وحدها الهدف والأسلوب وتحديد ساعة الصفر من اجل نوفمبر لانطلاق ثورة التحرير المجيدة. ورفع الغنى والذل والاستدمار من اجل الحرية والسلم والسلام.
والى جانب عبقرية الموسيقار الجزائري هارون الرشيد الذي أبدع في مقدمته الإيقاعية (طبول الحرب) و الحرب هنا هي حرب تحرير الإنسان من أغلال الاستعمار، جاء الموسيقار المصري " محمد فوزي" وأبدع في تلحينه إيمانا منه إن الثورة الجزائرية ثورة تحرير عالمية، وقلعة الثوار في العالم فجاءت المقدمة الموسيقية الآلية لحنا صاعدا ،ويعني بها السير نحو الأمام، ولا مجال للرجوع، منطلقا من نغمة " دو" صعودا... كنداء للالتفاف حول الثورة لتأتي الاستجابة الفورية من خلال استعماله للمسافة الثالثة "لا-فا" نزولا... المرادفة لكلمة قسما أثناء الأداء.... وهي نفس المسافة التي وظفها الموسيقار الألماني" بتهوفن" في السنفونية الخامسة، التي يبرز فيها تحرير الإنسان من العبودية والاذلال.
للتذكير فقد كان الموسيقار بتهوفن جد معجبا بزعيم الثورة الفرنسية نابليون الذي جاء ليحرر فرنسا من العبودية والظلم والفقر... الى العيش الرغيد... وألف من اجله سنفونية شهيرة، وما إن رأى في هذا نوايا التوسع واستلاب حق الشعوب الأخرى وهي نفس نوايا بريطانيا التوسعية، حتى مزقها وحول هذه السنفونية إلى سنفونية أخرى مستنكرا هذا السلوك العدائي اللاانساني
لنعد إلى الموسيقار محمد فوزي، وكيف أبدع تلحين النشيد وإعطاء اللحن تلك الأبعاد التي توحي إليها الكلمات، فعند كلمة" نحن ثرنا" جاء اللحن صاعدا ثائرا ( صول-صول- ري.دو) وحتى لحن كلمة الجزائر دائما في أعلى السلم الموسيقى للدلالة على شموخ الجزائر وبعد برهة من الصمت المعوض بآلة " اصنج" المعدني المعروفة في الحضارة اليبانية للدلالة على أن هناك تسئ هام سيلقي على المسامع... فجاءت الكلمات الشهيرة الثلاث... فاشهدوا................ فاشهدوا ... فاشهدوا وعلى هذا البناء الكامل والمتكامل من حيث الشكل والمضمون والمعنى من جهة والتكامل الانسجامي مع الجانب الموسيقى اللحني والإيقاعي ونوعية الآلات المستعملة وإعطاء كل آلة دلالتها. جعل هذه اللجنة التي نصبت لاختزال كل نشيد وطني للدول المشاركة في الألعاب الاولمبية إلى دقيقة واحدة لعرضها في يوم الافتتاح عابرة عن اختزال نشيد قسما وفعلا لا يمكن.... بل يستحيل اختزال سبع سنوات من الكفاح إلى دقيقة للاستعراض والاستمتاع. وشهادة للتاريخ فانه رغم الثورة كانت هناك حرية وديمقراطية واجتهاد صعب في اختيار ظروف لحن النشيد الوطني والاستعمار إذ وضعت اللجنة المكلفة بانجاز النشيد الوطني، معايير لكل من أراد تلحينه فأول من لحنه الممثل الفكاهي أن البليدة. الفنان محمد التوري فكان اللحن بصفة الكورال ببصمات غريبة
محظة.. لاتتماشى والمعايير فأعاد تلحينه الموسيقار التوسي محمد التريكي حيث تم رفضه من جديد .... فقد جاء بصيغة الموشحات وغلب عليه الجانب الطربي الغنائي، حتى استقر اللحن الحالي للموسيقار محمد فوزي. مع إضافة المقدمة الإيقاعية التي أعطت للنشيد روحه الجزائرية الثورية ويبقى قسما ذلك اللحن الخالد لثورة خالدة مجيدة وملحمة الإنسان والأمة .

رابح الاصقع
مفتش وباحث في العلوم الموسيقية

تاريخ النشر الأحد 5 آب (أغسطس) 2012

النسخة المصورة

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

طارق تميم للفن: روميو لحود "حاطتني براسو" من فترة 

ممثل لبناني من مواليد بيروت، درس المسرح وعشقه. بداياته كانت مع المخرج رفيق حجار ، ثم أطل في أعمال مسرحية 

ولاية تبسة...من جمال بلادي

تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس